اليابان تدعو الصين للتفاوض على الجزر والأخيرة ترفض

27 أغسطس 2013

اليابان تدعوالصين للتفاوض على الجزر والأخيرة ترفض

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال نائب وزير الخارجية الصيني لي باودونغ الثلاثاء إن الصين لا ترى سببا لإجراء محادثات مع اليابان حول نزاعهما على ملكية مجموعة من الجزر غير المأهولة في بحر الصين الشرقي.

وأضاف لي أن دعوة اليابان إلى محادثات على مستوى عال ليست حقيقية لكنها مجرد استعراض للمواقف.

وقال لي متحدثا للصحفيين قبل حضور الرئيس الصيني شي جينبينغ قمة مجموعة العشرين الأسبوع القادم “الاجتماع بين الزعماء ليس فقط من أجل المصافحة بالأيدي والتقاط الصور بل لحل المشاكل.”

وأضاف قائلا “إذا كانت اليابان تريد ترتيب اجتماع لحل المشاكل فعليهم أن يتوقفوا عن الكلام الأجوف وأن يتخذوا خطوات ملموسة.”

والعلاقات بين ثاني وثالث أكبر الاقتصادات في العالم متوترة منذ أشهر فيما يرجع إلى حد كبير إلى النزاع على الجزر التي تطلق اليابان عليها اسم سينكاكو في حين تعرف في الصين باسم دياويو.

ورئيس الوزراء الياباني شينزو أبي حريص على تحسين العلاقات ودعا إلى حوار على مستوى عال مع الصين رغم أنه رفض أي شروط للمحادثات. ولم تظهر الصين أي رغبة حتى في إجراء محادثات.

وقال لي إن تحركات بعض الساسة اليابانيين لإنكار الماضي العسكري لليابان غير مفيدة أيضا.

وردت الصين بغضب في وقت سابق من هذا الشهر عندما أرسل أبي هدية إلى ضريح يخلد قتلى الحرب اليابانيين ومن بينهم عسكريون أدينوا بجرائم حرب بينما زار وزيران الضريح.

وعانت الصين تحت الحكم الياباني مع احتلال أجزاء من البلاد ابتداء من عقد الثلاثينات من القرن الماضي.

وقدم زعماء يابانيون اعتذارا في السابق لكن الكثيرين في الصين يشكون في صدق تلك الاعتذارات فيما يرجع جزئيا إلى تعليقات متناقضة من ساسة يابانيين.

وقال لي “ما يجب على اليابان أن تفعله هو أن تظهر الرؤية والشجاعة وأن تواجه التاريخ بشكل مناسب وان تتخذ موقفا ملائما وإجراءات حقيقية للتخلص من العقبات التي تقف أمام تطوير سليم للروابط الثنائية.

Author

الجزر

الصين

المتنازع

اليابان

تفاوض

رفض

عليها


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.