النظام البحريني يفرج عن الناشطة زينب الخواجة بعد ضغوط دولية

1 يونيو 2016

أفرجت السلطات البحرينية، أمس، عن الناشطة المعارضة زينب الخواجة التي كانت موقوفة مع طفلها منذ آذار الماضي، في خطوة جاءت على ما يبدو نتيجة الضغوط الدولية الصادرة عن منظمات إنسانية عالمية، وذلك غداة تشديد السلطات في المنامة الحكم بالسجن على زعيم المعارضة والأمين العام لحركة «الوفاق» الشيخ علي سلمان وتثبيت أحكام بالإعدام وإصدار أحكام أخرى بالسجن وإسقاط الجنسية عن متهمين آخرين.

7

وكانت الخارجية البحرينية قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنه سيتم «لأسباب إنسانية» الإفراج عن الناشطة الحقوقية التي تحمل الجنسية الدنماركية والتي اختارت الإبقاء على طفلها البالغ من العمر 17 شهراً معها أثناء توقيفها.

وأكدت مريم الخواجة، شقيقة زينب، في تغريدة عبر حسابها على موقع «تويتر»، أمس أن «زينب خرجت رسمياً»، وذلك بعد إعلان النيابة العامة أن القاضي المختص بتنفيذ عقــوبة الخواجة أمر «بوقف تنفيذ العقوبة» بحقها، وأن الإفراج عنها أنجز.

وكان حكم على زينب، ابنة الناشط الحقوقي البارز عبد الهادي الخوجة الذي يمضي عقوبة بالسجن المؤبد، بالسجن ثلاث سنوات وشهر لإدانتها بتمزيق صورة الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، والإساءة الى ضابط شرطة.

ورحبت منظمة «هيومن رايتس» بالإفراج عن الخواجة، لكنها اعتبرت أن هذه الخطوة لا تشكل «تقدماً كبيراً في مجال حقوق الإنسان». وأضاف «لو كانت الحكومة البحرينية مهتمة بإجراء إصلاحات حقيقية، لأفرجت عن السجناء السياسيين جماعيا».

وفي مقابل الإفراج عن الناشطة المعارضة، ثبتت محكمة الاستئناف البحرينية أمس حكم الإعدام الصادر بحق ثلاثة متهمين، والسجن المؤبد بحق ستة آخرين مدانين بقتل ضابط وعنصرين من الشرطة العام الماضي.

وقال مصدر حقوقي إن «محكمة الاستئناف العليا البحرينية أيدت الحكم الصادر عن محكمة أول درجة، بإعدام ثلاثة مواطنين والسجن المؤبد بحق ستة آخرين، بقضية مقتل ضابط وشرطيين آخرين في منطقة الدية» غرب المنامة.

الى ذلك، ثبتت المحكمة الحكم بالسجن المؤبد الصادر بحق ستة من أصل سبعة مدانين صدرت بحقهم هذه العقوبة، بحسب المصدر نفسه الذي أكد أن المدان السابع لم يطلب استئناف الحكم.

وأصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن المؤبد بحق سبعة متهمين، والسجن 15 عاما بحق متهمين، والسجن ثلاثة أعوام بحق متهم واحد.

إلى ذلك، أدان «حزب الله» أمس الحكم الذي أصدرته البحرين بحق الأمين العام لـ «الوفاق» الشيخ علي سلمان، والذي قضى بتمديد فترة الحكم السابق عليه لتصل إلى تسع سنوات.

Author

البحرين

الثورة البحرينية

زينب الخواجة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.