الناتو : قتلنا بموافقة الحكومة الأفغانية

19 يناير 2014

الناتو : قتلنا بموافقة الحكومة الأفغانية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال بيان لقوات المساعدة الأمنية الدولية “ايساف” بقيادة حلف شمال الأطلسى “ناتو” فى أفغانستان يوم الأحد، أن عملية أسفرت عن مقتل مدنيين شرق البلاد تمت بناء على طلب حاكم إقليمى أفغانى وبموافقة وزارة الدفاع الأفغانية.

وجاء بيان القوة الدولية بعد ساعات من قيام فريق تحقيق بتحميل الحلف المسئولية عن الخسائر فى الأرواح.

وقال البيان إن الوفيات بين صفوف المدنيين يوم الأربعاء الماضى لم تكن مقصودة وأنها جاءت بعدما طالب حاكم إقليم باروان القيام بعملية ضد مسلحين كان يهاجمون الشرطة وجنود أفغان واخرين تابعين لايساف، ويشكلون تهديدا للأمن خلال الانتخابات الوطنية المقبلة.

وأضاف ” الخطة التى تم إعدادها بناء على ذلك، والتى وافقت عليها وزارة الدفاع كانت عملية تطهير مدروسة لعرقلة انشطة المتمردين على أساس معلومات استخباراتية حصلت عليها فى المقام الاول قوات أفغانية.”.

وتابع بيان إيساف أن جنودا ، بقيادة قوات خاصة “كوماندوز” أفغانية بدعم من مستشارى ايساف ، تعرضوا لنيران شديدة خلال العملية فى وادى جورباند، على بعد نحو 40 كيلومترا شمال كابول، ما أسفر عن وفاة احد عناصر الناتو وجندى أفغانى.

وأشار الحلف إلى أنه من أجل المساعدة على انسحاب بدون خسائر كبيرة ، صدر أمر بشن هجوم جوى وقتل “مدنيون داخل مبنى كان يطلق منه النار على القوة الخاصة”

وقتل 12 مدنيا أفغانيا ، بينهم خمسة أطفال ، حتفهم فى غارة جوية أمريكية وقعت الأسبوع الماضى بإقليم باروان – حسبما أفادت اليوم الأحد لجنة كلفها الرئيس الأفغانى حامد كرزاى بالتحقيق فى الحادث.

وأفاد تقرير فريق التحقيق بأن خمسة مسلحين من طالبان قتلوا أيضا جراء الغارة الجوية التى وقعت يوم الثلاثاء الماضى.

Author

افغانستان

الحكومة

الناتو


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.