المعارضة السورية تستفسر عن اتفاق الأمم ودمشق

29 يوليو 2013

المعارضة السورية تطالب الأمم بالتوضيح في أتفاق الكيماوي مع دمشق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

طالبت المعارضة السورية الأحد الأمم المتحدة “بالكشف عن تفاصيل اتفاقها مع النظام السوري حول عمل اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق حول استخدام الأسلحة الكيماوية”، داعية اللجنة للتنسيق معها من أجل “زيارة المواقع وإنجاح مهمتها” وفق ما أشارت إليه وكالة “فرانس برس”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الجمعة أنها توصلت إلى اتفاق مع النظام السوري “للتحقيق في المعلومات عن استخدام أسلحة كيميائية”، بدون أن توضح ما إذا كان مفتشوها سيتمكنون من التحقيق ميدانياً.

وأكد الائتلاف المعارض على “وجوب إعلان اللجنة عن نتائج زيارتها الأخيرة إلى دمشق ولقائه أعضائها مع المسؤولين السوريين، وعلى ضرورة إصدار تقارير دورية عن نتائج أعمال اللجنة بالتنسيق مع الائتلاف ومؤسساته”، موضحاً في بيان أن “بعض المواقع التي استخدم النظام فيها السلاح الكيميائي هي أجزاء من مناطق محررة يسيطر عليها الجيش الحر، ولن يكتمل التحقيق الأممي فيها إلا بزيارتها ومعاينة الوقائع فيها”.

على صعيد آخر، أدانت المعارضة السورية في بيان منفصل قيام جماعات مسلحة بـ “إعدام ميداني” لـ 150 عنصراً من الجنود التابعين للجيش السوري في بلدة خان العسل”، مشيراً إلى أن “من بين هؤلاء 51 عنصراً أعدموا ميدانياً، بينهم نحو 30 ضابطاً وضابط صف”.

كما أعلنت المعارضة عن “تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة”. وكشف البيان عن أن الاتصالات الأولية أفادت “بتورط جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء هيئة أركان الجيش السوري الحر”.

وفي نفس السياق، وجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية السبت رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن ومفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان حول “المجزرة البشعة التي ارتكبتها عصابة ما يسمى لواء أنصار الخلافة الإسلامية والتي طالت عشرات المدنيين والعسكريين” بحسب وكالة “سانا” الرسمية، مطالبة المجتمع الدولي “باتخاذ خطوات جادة ومسؤولة في مواجهة الإرهاب الذي تشهده سورية والذي تمارسه العصابات التكفيرية المرتبطة فكرياً وعضوياً بتنظيم القاعدة”.

Author

الاتفاق

الامم

السورية

المعارضة

بين

تستفسر

عن

ودمشق


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.