المالكي العراق الأزهر مصر لا بحزم للضربة الأمريكية

2 سبتمبر 2013

المالكي العراق الأزهر مصر لا بحزم للضربة الأمريكية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

ما زالت المواقف تتوالى من تطورات الوضعِ السوري رافضة أي عدوان عليها، ففي موقف عراقي لافت اكدت مصادر خاصة  أنَّ رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي طالب الإدارةَ الاميركية بشكلٍ حازم بالامتناعِ عن مهاجمةِ سورية.

موقف المالكي جاء عبر رسالة جوابية شديدة اللّهجة وجَّهها الى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي كان قد أرسل الى رئيس الحكومة العراقية ما قال إنها إثباتاتٌ اميركية على تورُّط دمشقَ في استخدامِ السلاح الكيميائي.

أهمية الموقف العراقي يأتي في كونه يتزامن مع اجتماعِ وزراءِ خارجية جامعةِ الدولِ العربية اليوم في القاهرة والذي يبحث تطوراتِ الوضع السوري والخِيار الاميركي بالهجوم العسكريّ، علمًّا أنَّ العراق كان قد أبدى معارضة واضحة في الاجتماع الأخير لجامعةِ الدول العربية لتقديم العرب غِطاء لأي عدوان اميركي على سورية.

فيما أعلنت مشيخة الازهر الشريف رفضها توجيه أيّ ضربة عسكرية لسورية، ورأت في ذلك “اعتداء على الأمة العربية والاسلامية”.

وعبرت المشيخة في بيان لها الأحد عن “رفضها الشديد واستنكارها لقرار الرئيس الاميركي (باراك اوباما) بتوجيه ضربة عسكرية لسورية”، ردّاً على هجوم بالأسلحة الكيميائية نسبته المعارضة وبلدان غربية إلى النظام السوري وأسفر عن مئات القتلى في 21 آب/ أغسطس الماضي.

ورأت في القرار الأميركي “اعتداءاً وتهديدا للامة العربية والإسلامية وتعريضاً للسلم والأمن الدوليّين للخطر”.

وإذ اكّد بيان الأزهر الشريف على”حق الشعب السوري في تقرير مصيره واختيار حكامه بحرّية وبشفافية تامة”، أعرب في الوقت نفسه عن “استهجانه لاستخدام الأسلحة الكيميائية، آيّاً كان مستخدمها”.

Author

أمريكا

الازهر

الامريكية

العراق

المالكي

بحزم

سوريا

لا

للضربة

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.