الصين تحذر امريكا من التدخل في ثورة المظلات

1 أكتوبر 2014

الصين تحذر امريكا من التدخل في ثورة المظلات

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

البيت الأبيض يراقب عن كثب المظاهرات في هونغ كونغ، هذا ما أكده المتحدث الرسمي للبيت الأبيض جوش ارنست، واشنطن تدعم هذه المظاهرات التي تصفها بالسلمية، وتدرجها في إطار حرية الرأي والتعبير.

الموقف الأميركي اليوم يأتي مواجهاً لحكومة بيكين التي سارعت إلى التحذير من أي تدخل خارجي، من البديهي أن تتوقع الحكومة الصينية تدخلاً خارجياً ولو دعماً معنوياً لمثل هذه التحركات، حتى أن مسؤولين في حكومة بيكين تخوفوا من تكرار سيناريو أوكرانيا في هونغ كونغ.

يقول ارنست في مؤتمر صحفي “الولايات المتحدة تدعم حق الشعب في هونغ كونغ بالتصويت وقف القوانين الأساسية، وتدعم حقه في التعبير عن مطالبه”.

من جهتها، دعت لندن إلى فتح مفاوضات “بناءة” في هونغ كونغ، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون “نحن قلقون لما يجري في هونغ كونغ ونتمنى أن يتم التوصل إلى حل لهذه الإحتجاجات”.

أما بكين فوصفت التظاهرات بغير المشروعة، وجددت دعمها لحكومة هونغ كونغ وطالبت رئيس الحكومة بإنهاء التظاهرات فوراً.

على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقت تسمية ثورة المظلات على حركة الاحتجاجات بعد أن استخدم المحتجون المظلات لدرء مسحوق الفلفل والغاز المسيل للدموع اللذين استخدمتهما الشرطة لتفريق تحركهم.

الحكومة في هونغ كونغ لم تبد حتى الآن أي ردود فعل إيجابيةعلى مطالب المحتجين الذين طالبوا حكومة بكين بإلغاء قانون يسمح لها بالاعتراض على المرشحين في انتخابات رئاسة المقاطعة، المقرر إجراؤها عام 2017.

المحتجون يتذرعون بالديمقراطية عنواناً لمظاهراتهم غير أن هونغ كونغ تعد “منطقة إدارية خاصة”، وتتمتع مبدئياً بحكم ذاتي واسع بموجب نموذج “بلد واحد ونظامين” حتى إن سكانها يتنتعون بحرية كبيرة في التعبير لا وجود لها في بقية أنحاء الصين.

Author

الصين

المظلات

امريكا

ثورة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.