الخارجية الإيرانية: السعودية تتغذى على إستمرار الأزمات في المنطقة.

4 يناير 2016

الخارجية الإيرانية: السعودية تتغذى على إستمرار الأزمات في المنطقة.

 

نائب الرئيس الإيراني يدعو السعودية إلى الابتعاد عن السياسات المتسرعة وغير المنطقية حسب تعبيره ويعتبر أنها المتضرر من قطع علاقتها مع إيران، والخارجية الإيرانية تقول إن سياسة السعودية “غير ناضجة وغير منطقية وتعتمد المنطق الجاهلي والبدوي” الذي لن يسبب لها إلا الهزيمة تلو الهزيمة.

دعا النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري السعودية إلى الابتعاد عن السياسات المتسرعة وغير المنطقية حسب تعبيره. جهانغيري اعتبر أن السعودية هي المتضرر من قطع علاقتها مع إيران، وقال إن طهران تتبع سياسة ضبط النفس داعياً السعودية إلى العمل بالمثل؛

2

وفي ذات الإطار إتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري السعودية بدعم التيارات الإرهابية داخل الأراضي الإيرانية، إلى جانب دعمها للجماعات التكفيرية في المنطقة، كما قال.

وأشار أنصاري في مؤتمره الصحافي الأسبوعي في طهران إلى أن المجتمع الدولي لن يسمح للسعودية بمواصلة سياسة إثارة التوتر والأزمات في المنطقة.

واعتبر أنصاري أن قطع الرياض علاقاتها مع طهران هو لتغطية مشاكل داخلية، مؤكداً التزام إيران بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في البلاد.

الخارجية الإيرانية اعتبرت أن السعودية استغلت الهجوم على سفارتها في طهران كمبررٍ لإثارة المزيد من التوترات، وأضافت أن الرياض تصعد “التوتر والمواجهات في المنطقة”.

وقال أنصاري: “الحكومة السعودية ولشعورها بالعزلة  كونها المتهمة الأولى في دعم الإرهاب والتيارات التكفيرية تعمل على استمرار التوتر في المنطقة وتمارس ضغوطاً على بعض بلدانها تهدف إلى مسايرتها وعدم بقائها وحيدة في  اتخاذ مثل هذه الإجراءات غير المنطقية”.
وكشف عن أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أجرى العديد من المحادثات الهاتفية الأحد مع عدد من وزراء خارجية البلدان العربية.

واعتبر أن الحكومة السعودية بعد حادثة منى كانت تبحث عن إثارة أزمة أخرى، وهي تعتمد سياسة إثارة الأزمات الواحدة تلو الأخرى.

وقال “سياسة الحكومة السعودية غير ناضجة وغير منطقية وتعتمد المنطق الجاهلي والبدوي وهذه السياسة لن تؤدي إلا إلى الهزيمة تلو الهزيمة للسعودية”.

Author

إيران

الخارجية الإيرانية

السعودية

الشيخ النمر

طهران


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.