الجيش يتقدم على داعش ويأمن طريق بغداد كركوك

3 سبتمبر 2014

الجيش يتقدم على داعش ويأمن طريق بغداد كركوك

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

القوات العراقية تتقدم على حساب تنظيم داعش في نمطقة ديالى وتسيطر على كامل منطقة إنجانة، بالإضافة إلى سيطرتها على آخر معاقل التنظيم في ناحية العظيم، وطريق بغداد كركوك تصبح آمنة على نحو كامل.

تمكنت قوات الأمن العراقية من تطهير منطقة إنجانة في ديالى بالكامل من داعش، بالإضافة إلى آخر معاقل تنظيم داعش في ناحية العظيم وهو قرية سرحة الواقعة بين ناحيتي العظيم وسليمان بيك.

فيما أصبحت الطريق الرابطة بين بغداد وكركوك آمنةً على نحوٍ كامل.

شراكة غير اعتيادية بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي بمساندة من الطائرات العسكرية الأميركية سمحت بإجبار داعش على التراجع من بعض المناطق شمال العراق وإن في إطار جغرافي محدود.

بعد آمرلي استعيدت السيطرة على بلدة سليمان بيك جنوب كركوك التي دخلها مقاتلو داعش قبل 11 أسبوعاً وهي تعد معقلاً رئيسياً لمقاتلي التنظيم.

معارك ضارية في ناحية العظيم سمحت بتأمين طريق بغداد كركوك.

المعارك تنتقل حالياً باتجاه تلكيف شمال الموصل، قوات البيشمركة تستعد لاقتحام المدينة ذات الأغلبية المسيحية.

مقبل شهاب أحمد أحد المقاتلين المشاركين في العمليات العسكرية يقول “نحن نقاتل الداعشيين الارهابيين الذين هم خطر على كل العالم، كل العالم الإسلامي والمسيحي”.

في آمرلي التي فك حصارها بعملية عسكرية واسعة استغرقت يومين، يحاول السكان استعادة أنفاسهم بعد شهرين أمضوها من دون طعام أو ماء، فيما يحبس أهالي الموصل أنفاسهم، بعدما ألقت طائرات أميركية مناشير تحذرهم فيها من الاقتراب من مواقع داعش تمهيداً لقصفها.

في هذا الوقت تحصي بغداد ضحايا تفجير سيارتين مفخختين، الأرقام الأولية تتحدث عن أكثر من 18 شهيداً و 50 جريحاً.

البلاد التي تعيش أسوأ أزماتها منذ الغزو الأميركي شهدت الشهر الماضي مقتل أكثر من 1420 شخصاً وفق أرقام الأمم المتحدة، فيما الأرقام الحقيقية قد تكون أكبر بكثير.

Author

العراق

بغداد

داعش

كركوك


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.