التيار الإصلاحي يتقدم بجولة الإعادة للانتخابات النيابية الإيرانية

30 أبريل 2016

فاز تحالف الإصلاحيين والمعتدلين المؤيدين للرئيس الإيراني حسن روحاني على المحافظين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة، كما أفادت نتائج متطابقة نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية من كل التيارات.

وتُفيد نتائج جزئية ليست رسمية بعد ونشرتها وسائل الإعلام بما فيها تلك القريبة من المحافظين، بأن لائحة “الامل” للإصلاحيين والمعتدلين حصدت 33 مقعداً على الأقل من 68 مقعداً جرى التنافس عليها في الانتخابات، من أصل 290 مقعداً في مجلس الشورى الايراني.

11

وشارك أكثر من خمسة ملايين و500 ألف ناخب في الدورة الثانية التي جرت الجمعة، حسب حصيلة غير رسمية.

وينبغي انتظار النتائج الرسمية والنهائية وكذلك مواقف النواب المستقلين، عددهم نحو ثلاثين انتُخبوا في الدورة الثانية والدورة الأولى التي جرت في 26 شباط الماضي، لمعرفة ما إذا كان حلفاء روحاني سيشغلون الغالبية المحددة بـ146 مقعداً في المجلس.

وكان 221 نائباً انتُخبوا في الدورة الأولى بينهم 103 محافظين و95 اصلاحياً ومعتدلاً، إلى جانب 14 مستقلاً لم تُحدّد توجّهاتهم السياسية بشكل واضح.

وبين الذين انتُخبوا في الدورة الأولى أربعة محافظين معتدلين يدعمهم الإصلاحيون، وخمسة ممثلين عن الأقليات الدينية (اليهود والأرمن والآشوريين والزردشتيين).

وسيضمّ مجلس الشورى الجديد بذلك 16 امرأة تنتمي 15 منهن إلى التيار الإصلاحي في مقابل تسع نساء محافظات في المجلس السابق الذي كان يُهيمن عليه المحافظون ويشغلون مئتي مقعد فيه.

Author

إيران

الإنتخابات البرلمانية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.