التعاون العلوم والأبحاث بين أيران وأفغانستان

2 يناير 2014

التعاون العلوم والأبحاث بين أيران وأفغانستان

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

أكد وزير العلوم والأبحاث والتقنية الإيراني رضا فرجي دانا، وسفير أفغانستان لدي إيران أحمد نور،  تطوير التعاون الثنائي بين طهران وكابول في مجال العلوم والأبحاث.
وأشار الوزير – في تصريح أدلي به عقب اجتماعه مع نور في طهران ونقل يوم الخميس- إلي أنه نظرا لدراسة نحو 500 طالب جامعي أفغاني في الجامعات الإيرانية وأن إيران وفقا لمشروع إسطنبول تتولي مسئولية إعادة بناء القطاع العلمي والتقني في أفغانستان، لذا نأمل أن تؤدي اللقاءات المتبادلة بين مسئولي البلدين إلي تطوير التعاون العلمي والتعليمي بينهما وقال الوزير الإيراني ‘نحن ملتزمون بتعهداتنا ونأمل أن تؤدي مثل هذه اللقاءات إلي المزيد من التنسيق للتعاون العلمي والبحثي بين إيران وأفغانستان’.

بدوره، قال السفير الأفغاني إن الحروب أدت إلي تدمير العديد من الجامعات والمراکز العلمية والبحثية في أفغانستان، وإن إيران من بين کل الدول کان لها الدور الأکبر في أعاده بناء ما دمرته الحروب خاصة في قطاع التعليم العالي في أفغانستان.

ودعا إلي قبول المزيد من الطلبه الجامعيين الأفغان في الجامعات والمراکز التعليمية الإيرانية، وإلي أن تقدم إيران المزيد من التسهيلات في مجال خفض رسوم الطلبه الأفغان وتنويع فروعهم الدراسية في الجامعات الإيرانية.

Author

افغانستان

الابحاث

العلوم

ايران

تعاون


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.