البنتاغون الأمريكي في أفغانستان لبحث سبل تقليص تكاليف الأنسحاب

15 سبتمبر 2013

البنتاغون الأمريكي في أفغانستان لبحث سبل تقليص تكاليف الأنسحاب

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

وصل نائب وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الجمعة الى كابول لاجراء محادثات تتناول سبل تقليص تكاليف اعادة العتاد الهائل المستخدم من جانب الجيش الاميركي خلال اكثر من عقد من الحرب في افغانستان، وفق ما اعلن البنتاغون.

وقد بدأت هذه العملية اللوجستية الضخمة استعدادا لانتهاء المهام القتالية لقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان نهاية العام 2014، الا ان المسؤولين الاميركيين يرغبون في خفض نسبة العتاد الذي سيتم شحنه جوا بتكاليف باهظة، والاستعاضة عن ذلك بزيادة العتاد المنقول برا الى باكستان تمهيدا لاعادته الى الولايات المتحدة بواسطة السفن.

وحاليا، يمر حوالى 20% من العتاد بباكستان ويرغب البنتاغون في زيادة هذه النسبة الى 60%. وفي نهاية 2011، اغلقت اسلام اباد حدودها طوال عام تقريبا امام الارتال الاميركية.

ومذاك، قامت افغانستان بدورها باغلاق حدودها مطلع العام الجاري وحتى نيسان/ابريل بسبب خلاف مع واشنطن بشأن الضرائب المترتبة على الجيش الاميركي لنقل عتاده على الطرق الافغانية.

وطالبت كابول الولايات المتحدة بدفع غرامات جمركية قدرها 70 مليون دولار، في حين اكدت واشنطن انها غير مطالبة بدفع ضرائب وبأن العتاد الاميركي دخل الى البلاد بطريقة شرعية.

واكد مسؤول رفيع في البنتاغون قبل وصول اشتون كارتر الى كابول “نعتقد اننا حلينا هذه المسألة”، مشيرا الى ان نائب وزير الدفاع الاميركي سيجري خلال زيارته “تقييما للتقدم في جهودنا لاعادة العتاد”.

وابلغ المسؤول الاميركي الرفيع رغبة واشنطن في الانتقال سريعا من نسبة 20% الى 60% للعتاد المنقول برا في اتجاه الاراضي الباكستانية.

 ومنذ نيسان/ابريل، تم نقل نصف العتاد جوا الى مرافئ في الشرق الاوسط، ثم تمت اعادته بالسفن، في حين نقل 28% من العتاد بالطائرة من كابول الى الولايات المتحدة.

وبحلول العام 2015، يتعين على الولايات المتحدة اعادة 24 الف آلية وما يوازي 20 الف مستوعب.

وثمة جزء من المعدات التي تعتبر كلفة اعادتها اكبر بكثير من قيمتها، ستسلم الى الافغان والى حلفاء شرط ان يتكفلوا بتكاليف نقلها، او سيتم تدميرها.

وتقدر التكلفة الاجمالية للعملية بين 5 و7 مليار دولار.

Author

أفغانستان

الأمريكي

الأنسحاب

البنتاغون

تكاليف

في

كابول

لتقليص


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.