الأردن تتتعاقد مع روسيا لبناء مفاعل نووي سلمي

29 أكتوبر 2013

الأردن تتتعاقد مع روسيا لبناء مفاعل نووي سلمي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان ، أن بلاده اختارت شركتين روسيتين لبناء وتشغيل أول محطة نووية في المملكة، وخصوصاً من أجل توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وتم اختــيار شركة «أتــوم ســتروي إكســبورت» الروسية كجهــة مــزودة للتكنولوجـــيا النووية، وشــركة «روس أتوم اوفرسيز» الروسية كشريك استراتيجي ومستثمر ومشــغل للمحــطة النوويــة الأردنيــة الأولــى، وفق اتفاقيــة ســتبرم بين الحكومتــين الأردنيــة والروسية.

وقال طوقان، في مؤتمر صحافي، إن «إنجاز المشروع سيتم على مرحلتين، الأولى تمتد لعامين وفيها تنفذ الدراسات التفصيلية للموقع، والثانية يتم خلالها توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع».

وأوضح أن المشروع «يشمل مفاعلين نوويين بقدرة ألف ميغاواط لكل منهما، ليشغل الأول في العام 2021، ثم يليه الثاني بعامين».

وأشار رئيس هيئة الطاقة إلى أنه «تم اختيار موقع عمرة على بعد 60 كيلومتراً في جنوب شرقي خربة السمرا في محافظة الزرقاء موقعاً لإقامة المحطة النووية الأردنية الأولى»، مؤكداً أن «هذا المكان بعيد عن التجمعات السكانية والمدن الكبيرة ومصادر المياه العذبة والمناطق الزراعية الحيوية، وقريب نسبياً من مصدر لمياه التبريد، فضلاً عن أنه يتميز بزلزالية منخفضة».

وبحسب طوقان، فإن «مساهمة الجانب الروسي في المشروع ستكون بنسبة 49 في المئة من كلفة المحطة النووية، على أن تكون نسبة الطرف الأردني 51 في المئة».

وأبقى على جميع خيارات التمويل مفتوحة ومن ضمنها إنجاز المشروع بالكـامل على نظام «بناء – تملك – تشغيل».

وبحسب وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، فإن كلفة المشروع قد تصل إلى عشرة مليارات دولار.

وكان الأردن يدرس عرضين مقدمين من قبل «أتوم ستروي إكسبورت» الروسية، وائتلاف شركتي «أريفا» الفرنسية و«ميتسوبيشي» اليابانية.

Author

الأردن

بناء

روسيا

سلمي

عقد

مفاعل

نووي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.