اكثر من 4000 قتيل وهنالك المزيد في زلزال النيبال

28 أبريل 2015

اكثر من 4000 قتيل وهنالك المزيد في زلزال النيبال

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

يحاول مئات الاشخاص الاثنين الفرار من كاتماندو عاصمة النيبال المنكوبة من جراء زلزال مدمر أدى إلى مقتل 4310 اشخاص، فيما وعدت الامم المتحدة بتكثيف المساعدة الانسانية للمنكوبين.

وكان الناجون من الزلزال الذي اوقع 7953 جريحا وفقا لاخر الارقام التي نشرها المتحدث باسم وزارة الداخلية صباح الثلاثاء، يتهافتون لشراء المواد الغذائية والتزود بالوقود خشية حصول نقص في هذه المواد.

كما سرت مخاوف من انتشار امراض في صفوف عشرات الاف السكان الذين انهارت منازلهم وارغموا على البقاء في خيم نصبت في متنزهات.

وقال الناطق باسم الجيش ارون نبوباني للصحافيين “من المهم الحؤول دون وقوع كارثة جديدة عبر اخذ الاحتياطات لتجنب انتشار اوبئة بين الناجين”.

وكانت عائلات تتكدس في حافلات او سيارات في محاولة للوصول الى قراها ومعاينة الاضرار.

وفي هذا الوقت كانت الفرق الانسانية الدولية المزودة بتجهيزات خاصة وترافقها كلاب بوليسية تصل بشكل منتظم الى مطار كاتماندو في ضاحية هذه العاصمة التي تشهد الكثير من الحركة عادة والتي ضربها زلزال بالغ القوة السبت.

ويعد برنامج الاغذية العالمي عملية “كبرى” للمساعدة وعبر عن امله في ارسال اول شحنة مواد غذائية جوا في اسرع وقت ممكن كما اعلنت احدى المتحدثات باسمه اليزابيث بيرز.

وبحسب اخر حصيلة نشرها جهاز ادارة الكوارث لدى وزارة الداخلية النيبالية فان الزلزال وهو الاعنف الذي يضرب النيبال منذ 80 عاما، اوقع 4310 قتلى بينهم فرنسيان بحسب وزارة الخارجية الفرنسية.

وقتل اكثر من 90 شخصا في الهند والصين.

وامضى عشرات الاف السكان في كاتماندو ليلتهم في العراء تحت خيم.

وتساءلت امرأة في الـ70 من العمر تحمل كلبها “انه كابوس لماذا لا تتوقف الهزات الارتدادية؟”.

ولا تزال الارض ترتج بانتظام ولم يتمكن العديدون من النوم في الليل ولا سيما مع انهمار امطار غزيرة على المدينة.

وقال بيجاي سريشت وهو اب لثلاثة اولاد لجأ مع زوجته وامه الى حديقة “نشعر بخوف كبير وارباك”.

وفي حي بالاجو في العاصمة رأى اب الشرطة تنتشل جثة ابنته من تحت انقاض منزله. وقال ديرام مهاد وهو بكي “كانت كل شيء بالنسبة الي لم ترتكب اي سوء كان يجب ان تبقى حية”.

وقال مسؤول حكومي ان الناجين بحاجة الى مياه الشرب والمواد الاساسية في حين تنتظر المناطق الريفية وصول المساعدات.

واوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية لاكسمي براساد داكال لوكالة فرانس برس “اننا نركز جهودنا على عمليات الاغاثة” موضحا انه تمت تعبئة مروحيات لاغاثة الناجين في المناطق النائية. وقال “نحتاج ايضا الى مياه الشفة والمواد الغذائية للناجين”.

وما يزيد من صعوبة وضع الناجين انقطاع التيار الكهربائي وهشاشة شبكات الاتصال التي باتت على شفير الانقطاع.

واوضحت السلطات النيبالية انها تبذل اقصى ما بوسعها لمساعدة المناطق المعزولة الاقرب الى مركز الزلزال على مسافة حوالى 80 كلم شمال غرب كاتماندو.

كذلك اثار الزلزال انهيارا ثلجيا في جبل ايفرست حيث طمرت موجة هائلة من الثلج شبهها احد الناجين ب”مبنى ابيض من خمسين طابقا” مخيما يستخدم قاعدة لمتسلقي الجبال.

وتأكد مقتل 18 شخصا في الجبل الذي قصده في بداية موسم التسلق 800 شخص بينهم العديد من الاجانب، بحسب تقديرات مسؤولين محليين. لكن صعوبة المواصلات حالت دون تقدير مدى الدمار في اعلى قمم العالم.

واعقبت الزلزال الاحد هزات ارتدادية بعضها عنيف جدا اثار انهيارات ثلجية جديدة في جبل ايفرست في وقت كانت المروحيات تعمل على اجلاء الجرحى الاكثر خطورة.

واعلنت اليونيسف ان الاطفال الاكثر تضررا من الكارثة وان حوالى مليون منهم بحاجة إلى مساعدة انسانية عاجلة.

ويتلقى المسعفون النيباليون تعزيزات من مئات العاملين الانسانيين القادمين من بلدان مثل الصين والهند والولايات المتحدة. وهناك حوالى سبعين امريكيا في طريقهم الى النيبال فيما اعلنت واشنطن تخصيص مساعدة بـ10 ملايين دولار لعمليات المساعدة فضلا عن ثمانية ملايين دولار من جانب اليابان اعلنها وزير الخارجية فوميو كيشيدا من نيويورك.

والمستشفيات مكتظة ويعمل الاطباء على مدار الساعة لمعالجة الجرحى في ظروف صعبة. وتكدست ايضا الجثث في المشارح.

واعلن جيفري راتكي متحدثا باسم الخارجية الامريكية الاثنين ان “اربعة مواطنين امريكيين قتلوا في منطقة ايفرست”، كاشفا هوية اثنين منهم.

لكنه لم يوضح عدد الامريكيين الذين كانوا موجودين في النيبال عند وقوع الزلزال السبت.

ومدينة بوخارا التي يقصدها محبو المغامرات والواقعة على بعد 70 كلم غرب مركز الهزة لم تتأثر بالزلزال وواصل السياح عطلتهم فيها كما افادت مراسلة فرانس برس.

وتشهد النيبال نشاطا زلزاليا قويا على غرار كل منطقة الهملايا حيث تلتقي الصفيحتان التكتونيتان الهندية والاوراسية.

وفي اب/ اغسطس 1988 ضرب زلزال بقوة 6,8 درجات شرق النيبال واسفر عن مقتل 721 شخصا، فيما ادى زلزال آخر بقوة 8,1 درجات في العام 1934 الى مقتل 10700 شخص في الهند والنيبال.

 

Author

النيبال

زلزال


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.