افغانستان تدخل مرحلة جديدة بأتفاق المرشحين

10 أغسطس 2014

افغانستان تدخل مرحلة جديدة بأتفاق المرشحين

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

قال عبدالله عبدالله المرشح الرئاسي إن بلاده دخلت مرحلة جديدة بعد أن تعهد هو وأشرف غني أحمد زي المرشح المنافس بالعمل معا في حكومة وحدة وطنية مهما كانت نتيجة تدقيق الأصوات.

وأوضح عبد الله أنه متفائل، لكنه لا يقول إن جميع القضايا قد حُلت.

وأضاف أن نجاح التدقيق مهم جدا، وأن نجاح الاتفاق السياسي حول حكومة وحدة وطنية مرهون بصدق المعسكرين، مشيرا إلى أن اتفاقه مع منافسه لا يستبعد خلافات في المستقبل.

يُذكر أن المرشحين اتفقا بإشراف جون كيري وزير الخارجية الأميركي على تشكيل حكومة وحدة وطنية يوكل إليها برنامج إصلاحات واسع من أجل السلام والاستقرار والأمن ودولة القانون والنمو الاقتصادي وتوفير الخدمات.

كما يفترض الاتفاق أن يُستحدث منصب “رئيس وزراء تنفيذي” في غضون سنتين يقتضي تغييرات دستورية.

وأعرب المرشحان أمس عن أملهما أن تنتهي عملية التدقيق التي بدأت في 17 يوليو/تموز الماضي في المهلة المحددة، أي بحلول نهاية الشهر الجاري وقبل قمة الناتو حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في الرابع والخامس من سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان كيري وصل إلى كابول الخميس في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر- للضغط من أجل التوصل لاتفاق على تقاسم السلطة بين المرشحين الرئاسيين، بعد اكتمال مراجعة نتيجة الانتخابات المتنازع عليها.

وصرح مسؤول كبير في الخارجية الأميركية للصحفيين بأن الوزير يأمل أن يحصل على جدول زمني من المرشحيْن المتنافسيْن لإكمال التفاصيل المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وكان الطرفان اتفقا على حل الخلاف بينهما بشأن نتائج الانتخابات، والذي كان سيؤدي إلى تهديد أول عملية انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة في أفغانستان، وذلك بعد زيارة وساطة قام بها كيري في يوليو/تموز الماضي، لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بينهما بشأن تشكيل حكومة موحدة.

Author

افغانستان

الأنتخابات

المرشحين

عبدالله


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.