أيران مصممة على إمتلاك كافة حقوقها النووية

8 أكتوبر 2013

أيران مصممة على إمتلاك كافة حقوقها النووية

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

أكدّ الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن بلاده مصممة على إمتلاك كافة حقوقها النووية التي أقرّتها معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وشدد روحاني لدى استقباله السفير الهولندي الجديد في طهران، على أن إيران مستعدة للردّ على كافة التساؤلات المطروحة ورفع المشاكل ضمن إطار المفاوضات مع مجموعة الخمسة زائد واحد، مجددّاً تأكيد على العمل لحلّ مسألة ملف بلاده النووي  خلال فترة زمنية قصيرة.

وفي حين وصف العقوبات المفروضة على بلاده بـ “الظالمة”، وأنها “تخالف كافة مواثيق حقوق الإنسان”، أوضح روحاني بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على حلّ القضية النووية، وأضاف “إن ايران تعتبر أن حقّها المشروع، التمتع بحقوقها النووية في إطار معاهدة “ان بي تي” وهي على استعداد لإزالة نقاط الغموض في إطار المفاوضات مع مجموعة “5+1”.

وانتقد الرئيس روحاني اجراءات الحظر المفروضة على ايران، والتي أدّت الى خلق مصاعب للشعب الإيراني حتى في مجال الحصول على الدواء، ووصف إجراءات الحظر هذه “بانها مناقضة لحقوق الإنسان”.

وفي جانب اخر من حديثه اكد الرئيس الايراني على تطوير علاقات التعاون بين الشعبين الايراني والهولندي، داعياً إلى تبادل الراي بين المفكرين والعلماء والقانونيين الإيرانيين والهولنديين في مختلف المجالات.

من جهته، أكدّ رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي أنّ بعض دول المنطقة تبدي حساسية خاصة لأيّ تطور في العلاقات الإيرانية الأميركية، وتفضّل أن يبقى التوتر حاكما لهذه العلاقة.

وأكدّ بروجردي في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية أن “هدف إيران حالياً هو تخفيف التوتر مع واشنطن و ليس اقامة علاقة معها”، معتبراً أن “الطريق ما يزال طويلاً أمام اقامة علاقات بين البلدين”.

وجدد بروجردي تأكيد بلاده “على ضرورة أن تبتعد الولايات المتحدة عن العداء للشعب الايراني وتعترف بحقوقه خاصة الحقوق النووية لكي يتم بناء الثقة بين البلدين”.

Author

الحساسية

الحقوق

النووي

امتلاك

ايران

حسن

روحاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.