أيران ترفض التواجد الأجنبي في أفغانستان وتتعاون معها

9 ديسمبر 2013

أيران ترفض التواجد الأجنبي في أفغانستان وتتعاون مع الأخيرة

تقرير وكالة أتباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعرب الرئيس الايراني حسن روحاني معارضة بلاده بشكل صريح لأي نوع من أنواع التواجد الاجنبي في منطقة الشرق الاوسط والخليج وخاصة في بلد مسلم كأفغانستان.

واضاف روحاني لدى استقباله نظيره الافغاني حامد كرزاي: “اننا قلقون من التوترات الناجمة عن تواجد القوات الاجنبية في المنطقة، ونرى ان على جميع القوات الاجنبية ان تنسحب من المنطقة، وان يتم تفويض امن افغانستان الى الشعب الافغاني”.

وأكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية على حسن الجوار والاخوة بين البلدين والمشتركات الثقافية والدينية واللغوية العريقة بين ايران وافغانستان، وقال ان حكومته تؤكد على مضيها في تنمية علاقات إيران مع جيرانها، وخاصة البلد المسلم الشقيق افغانستان، وتؤمن ان رفاهية الشعب الافغاني وامنه سيؤدي الى تنمية التعاون في المنطقة.

وبحث الرئيسان خلال اللقاء الذي حضره ايضا وزيرا خارجية البلدين وعدد من كبار المسؤولين، آخر المستجدات على الساحة الافغانية، والتطورات على الساحة السياسية والامنية في المنطقة.

ومن جهته، قدم الرئيس الافغاني حامد كرزاي التهاني بمناسبة التوصل الى اتفاق جنيف بين ايران ومجموعة 5+1، وشرح جوانب التطورات الاخيرة في بلاده، وقال ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية تتعامل دوما بصدق تام مع شقيقتها افغانستان، وقد أبدت مواقفها بكل وضوح، كما ان حكومة وشعب افغانستان أوليا دوما نظرة احترام وتكريم الى ايران حكومة وشعبا”.

واشار الرئيس الافغاني الى القضايا البيئية والحدودية بين البلدين وخاصة قضية المياه، وقال ان “افغانستان ملتزمة بجميع الاتفاقيات والتوافقات مع ايران”.

وبشأن بدء مفاوضات الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون بين البلدين والتي تشمل مجالات سياسية واقتصادية وثقافية واسعة، قال كرزاي: “سنبدأ قريبا مفاوضاتنا للتوقيع على الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون بين البلدين، واننا واثقون من ان الشعب الافغاني سيرحب بهذه الاتفاقية بشكل لائق”.

وفي ختام اللقاء، صدر بيان مشترك عن الجانبين، تم خلاله تكليف وزيري خارجية البلدين بإعداد مسودة الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون، وتشتمل الاتفاقية على المصالح الايرانية والافغانية على الامد البعيد، لتوفير السلام والامن في المنطقة.

Author

أفغانستان

أيران

التاوجد الاجنبي

التعاون

روحاني

طهران

كابول

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.