أنتخابات كردستان العراق

22 سبتمبر 2013

أنتخابات كردستان العراق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان شمالي العراق أبوابها أمام الناخبين في الساعة الخامسة عصر يوم (السبت) بالتوقيت المحلي، حسب ما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق.

وقال مقداد الشريفي رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات في تصريح لقناة (العراقية) الفضائية المملوكة للدولة، ” إن جميع مركز الاقتراع في محافظات اقليم كردستان أغلقت أبوابها في الساعة الخامسة من مساء اليوم “.

ووصف الشريفي إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع بأنه “كبير”، دون تحديد نسبة مشاركة الناخبين.

وأكد عدم تسجيل أي مشكلة خلال عملية الاقتراع، باستثناء عدم عثور بعض الناخبين على أسمائهم في مراكز الاقتراع بسبب عدم قيامهم بتحديث معلوماتهم في سجل الناخبين خلال الفترة الماضية.

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للمشاركة في الانتخابات نحو 2.8 مليون ناخب، وفقا لما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وتتوزع مراكز الاقتراع البالغ عددها 300 مركز على محافظات الاقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي.

ويتنافس في هذه الانتخابات 1129 مرشحا ضمن 37 كيانا سياسيا على 111 مقعدا برلمانيا، 100 منها مقاعد عامة و11 أخرى مخصصة للأقليات وفق نظام الكوتا.

ويبرز من الكيانات السياسية المتنافسة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني ، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني المتواجد حاليا في المانيا للعلاج.

كما تبرز حركة التغيير الكردية بزعامة نيشيروان مصطفى، التي تأسست عام 2009 وشاركت في انتخابات برلمان الاقليم في العام نفسه وحصلت على 25 مقعدا.

وجرت الانتخابات وسط اجراءات امنية مشددة، تحسبا لوقوع اي خرق امني، حيث أغلقت المطارات والمعابر الحدودية في الاقليم فضلا عن قطع الطرق المؤدية الى المحافظات العراقية المجاورة للاقليم.

والخميس سبقت الانتخابات العامة، عملية التصويت الخاص للجهات الامنية والعسكرية، وسط مشاركة فاعلة بلغت نسبتها 93.9 بالمائة، وفقا لما اعلنته مفوضية الانتخابات.

Author

أنتخاب

العراق

كردستان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.