أمريكا غاضبة من أفغانستان بسبب سجناء

1 يناير 2014

أمريكا غاضبة من أفغانستان بسبب الأفراج عن سجناء

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال مسؤولون أمريكيون يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تريد من افغانستان وقف خطط للإفراج عن 88 سجينا من سجن افغاني لأنهم يمثلون تهديدا خطيرا للأمن مما يزيد من التوتر بين الجانبين.

وسلمت الولايات المتحدة مؤخرا السيطرة على السجن في قاعدة باجرام للسلطات الافغانية بعد أن تحول الى مصدر توتر خطير مع الحكومة في افغانستان التي تكافح تمردا تقوده حركة طالبان.

وتوترت العلاقات مع افغانستان بشدة بسبب رفض الرئيس حامد كرزاي توقيع اتفاق أمني ثنائي يبقى بموجبه ثمانية آلاف جندي امريكي في البلاد بعد عام 2014 وهو الموعد المقرر لرحيل معظم القوات الأجنبية.

وقال مسؤول بالجيش الأمريكي إن الإفراج عن السجناء الثمانية والثمانين يتعارض مع مرسوم رئاسي باستكمال التحقيقات في السجن ومحاكمة الأفراد حين يقتضي الأمر هذا.

وقال الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم القوات الأمريكية في افغانستان “لجنة المراجعة الأفغانية تجاوزت حدود تكليفها وأمرت بالإفراج عن عدد من الأفراد الخطرين الذين يمثلون تهديدا منطقيا والذين توجد أدلة قوية تؤيد محاكمتهم او إجراء مزيد من التحقيقات معهم.”

ورفضت الولايات المتحدة لفترة طويلة تسليم المسؤولية عن السجن للأفغان خوفا من الإفراج عن سجناء تعتبرهم خطرين لكنها توصلت الى اتفاق مع الحكومة الأفغانية في اوائل عام 2013.

وقال مسؤول أمريكي إن نحو 40 في المئة من السجناء مسؤولون مسؤولية مباشرة عن إصابة او قتل 57 من المدنيين وأفراد قوات الأمن الافغانية وإن 30 في المئة شاركوا في هجمات مباشرة أسفرت عن مقتل او إصابة 60 من افراد القوات الامريكية وقوات التحالف.

ونفى عبد الشكور دادراس رئيس اللجنة الأفغانية المسؤولة عن النظر في الحالات أن يكون السجناء المزمع الافراج عنهم يمثلون تهديدا.

وأضاف “في كثير من الحالات تم الربط خطأ بين المعتقلين وحوادث معينة لم يشتركوا فيها.”

Author

أفغانستان

أمريكا

الأفراج

باغرام

سجناء

غضب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.