أمريكا تأسف لسلوك الصين

13 يوليو 2013

أمريكا تأسف لسلوك الصين

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

اختلف مسؤولون صينيون وأميركيون كبار بشدة  بشأن أسلوب تعامل الصين مع قضية إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية من خلال تصريحات في ختام محادثات ثنائية.
وقالت الولايات المتحدة انها تشعر بخيبة أمل من سلوك الصين بعدما سمحت هونغ كونغ لسنودن بمغادرة أراضيها في علامة على وجود شقاق بين أكبر اقتصادين في العالم.
وقال بيل بيرنز نائب وزير الخارجية الأميركية “شعرنا بخيبة أمل من أسلوب تعامل السلطات في بكين وهونغ كونغ مع قضية سنودن مما قوّض جهودنا لبناء الثقة اللازمة لإدارة القضايا الصعبة”.
وقال عضو مجلس الدولة الصيني يانغ جيه تشي إن إجراءات هونغ كونغ اتخذت وفقا للقانون، وقال مشيرا إلى هونغ كونغ إن “نهجها لا تشوبه شائبة”.
جاء الخلاف في نهاية يومين من اجتماعات الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين في واشنطن.
وفي هذا الإطار، اعلن وزير خارجية فنزويلا الياس خوا أمس ان كراكاس “لم تتلق بعد” من الأميركي ادوارد سنودن جواباً على العرض الذي قدمّته له بمنحه حق اللجوء.
وردا على سؤال لـ “وكالة فرانس برس” في مونتيفيديو عمّا اذا كانت الحكومة الفنزويلية تلقّت ردّاً من ادوارد سنودن، المستشار السابق لدى الإستخبارات الأميركية المطلوب في بلاده لكشفه برنامجا للتجسس على الإتصالات العالمية، على العرض الذي قدمته إليه أجاب الوزير “ليس بعد”، مؤكدا اأنه لم يحصل أي اتصال بسنودن.
ويشارك الوزير الفنزويلي في الأوروغواي في اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة ميركوسور التي تضم الأرجنتين والأوروغواي والبرازيل بعدما علقّت عضوية الباراغواي في المنظمة.
وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عرض الاسبوع الماضي على سنودن منحه “اللجوء الانساني”، وعاد وقال الإثنين الماضي إنه يعود إلى المطلوب الاميركي “ان يقرر متى يريد ركوب الطائرة اذا اراد بالنهاية القدوم إلى هنا”.
وفرّ سنودن من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ حيث سرّب معلوماته السريّة للغاية والتي تسبب بإحراج كبير لبلاده التي ألغت جواز سفره وأصدرت مذكرة توقيف بحقه، غير أنه نجح لاحقا في المغادرة إلى موسكو حيث لا يزال منذ 23 حزيران/ يونيو عالقا في منطقة الترانزيت بمطار موسكو- تشيريميتييفو.

Author

استياء

الصين

امريكا

سلوك

سنودان

مخابرات

من


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.