ألمانيا تطرد ممثل أستخبارات أمريكا

15 يوليو 2014

ألمانيا تطرد ممثل أستخبارات أمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

طردت الحكومة الألمانية، أمس، ممثل الاستخبارات الأميركية في ألمانيا، في إطار قضية التجسّس التي قام بها ألماني لصالح واشنطن.

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن سايبرت، في بيان، إنه «طلب من ممثل الاستخبارات الأميركية في سفارة الولايات المتحدة مغادرة ألمانيا».

ولفت سيبرت الانتباه، إلى أن الحكومة الألمانية تأخذ موضوع التجسس على محمل الجد، إلا أن التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة الأميركية يصب في مصلحة ألمانيا.

وأوضح النائب الألماني كليمنس بينينغر رئيس لجنة المراقبة البرلمانية لنشاطات الاستخبارات التي اجتمعت في برلين، أن هذا الإجراء جاء «رداً على غياب التعاون منذ فترة طويلة في الجهود لتوضيح» نشاطات رجال الاستخبارات الأميركيين في ألمانيا.
من جهتها، شدّدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على أهمية إرساء علاقة من الثقة، وقالت «أعتقد أنه في هذه الأوقات التي تكون ملتبسة جداً، من الضروري أن تكون الثقة متبادلة بين الحلفاء»، مضيفة إن «مزيداً من الثقة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الأمن».

 كما أشارت إلى أن «أنشطة التجسس على الحلفاء هي إهدار للطاقة».
أما وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله، فقال في مقابلة نشرت أمس، إن الأميركيين يبرهنون عن «غباء يثير البكاء» في هذه القضية.

وأضاف إن «تجنيد الولايات المتحدة على أرضنا أشخاصاً من الدرجة الثالثة هو غباء. وفي مواجهة مثل هذا الغباء لا يمكننا إلا أن نبكي».
وقالت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون در ليين: «أعتقد أن الحكومة الألمانية وجهت اليوم إشارة واضحة مفادها أن هذا النوع من كسر الثقة لن يكون مقبولاً بعد اليوم وأن علينا العمل على انطلاقة جديدة»، في العلاقات الألمانية الأميركية.

من جهته، رفض البيت الأبيض التعليق على إجراء أمس، لكن سفارة الولايات المتحدة في ألمانيا أكدت أن مواصلة «التعاون الوثيق» مع الحكومة الألمانية «في كل المجالات»، هو «أمر أساسي».

وذكرت السفارة في بيان، أن «علاقتنا مع ألمانيا في المجال الأمني تبقى مهمة جداً: إنها تضمن حماية الألمان والأميركيين» مضيفة: «لقد اطلعت سفارة الولايات المتحدة على المعلومات التي تشير إلى الطلب الألماني من رئيس بعثة الاستخبارات الأميركية في ألمانيا مغادرة البلاد.

 نحن عادة لا نعلق على الشؤون الاستخبارية».

Author

الاستخبارات

التجسس

المانيا

امريكا

طرد

ممثل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.