أفغانستان تطلق السجناء رغم اعتراض أمريكا

13 فبراير 2014

أفغانستان تطلق السجناء رغم اعتراض أمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال مسؤولون إن أفغانستان أطلقت سراح 65 من أصل 88 سجينا خطرا من مركز الاعتقال السابق الذي تديره الولايات المتحدة في باجرام، شمال افغانستان يوم (الخميس) رغم اعتراض الولايات المتحدة.

 وصرح المتحدث باسم السجن الميجور نعمة الله خاكي “تم اطلاق سراح 65 نزيلا من المنتمين لحركة طالبان من سجن باجرام صباح الخميس.

 واتخذ القرار مجلس المراجعة الذى عينه الرئيس حامد كرزاي.

 وأكد مكتب النائب العام الافغاني نبأ اطلاق سراحهم”. جاء قرار إطلاق سراح السجناء خلال اجتماع ترأسه كرزاي في مطلع يناير على اساس انهم ابرياء او اعتقلوا دون دليل كاف.

الا ان الجيش الامريكي في افغانستان عارض قرار اطلاق سراح هؤلاء السجناء، واصفا إياهم بالمجرمين الخطرين.

وقالت القوات الامريكية في افغانستان في بيان صدر ليلا “تواصل حكومة جمهورية افغانستان الاسلامية تحضيراتها لاطلاق سراح 65 شخصا خطرا من منشأة الاحتجاز الوطنية الافغانية في باروان.

واعربت القوات الامريكية في افغانستان مرارا عن قلقها القوي ازاء التهديدات المحتملة لهؤلاء المحتجزين على قوات التحالف وقوات الامن الافغانية والمدنيين.

ويرتبط المحتجزون من هذه المجموعة بهجمات قتل او اصابة 32 جنديا امريكيا او من قوات التحالف و23 من افراد الامن افغاني او مدنيين”.

وأشار البيان ان ” القوات الامريكية فى افغانستان مازال موقفها انه ينبغي ان يواجه المجرمون الذين يمارسون العنف ويلحقون الضرر بالافغان ويهددون السلام والامن فى افغانستان، العدالة في المحاكم الافغانية، حيث ستحدد المحاكمة العادلة والشفافة ما اذا كانوا مذنبين او ابرياء”.

 كانت واشنطن نقلت مسؤولية سجن باجرام الى كابول في مارس 2013، ويضم السجن اكثر من 3 الاف متهم من طالبان ونشطاء تابعين للقاعدة.

واطلقت افغانستان سراح اكثر من 650 سجينا من السجن في يناير من العام الجاري.

ويقول مراقبون محليون ان هذه الخطوة ستوتر العلاقات الامريكية – الافغانية في اعقاب رفض كرزاي التوقيع على اتفاقية امنية تسمح للجيش الامريكي بتواجد محدود بعد انسحاب معظم القوات المقاتلة الامريكية والقوات بقيادة التحالف من البلاد التي مزقتها الحرب بحلول نهاية 2014.

Author

أفغانستان

اطلاق

اعتراض

امريكا

باغرام

سجناء


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.