أفغانستان أكثر دول العالم فساداً

3 ديسمبر 2013

أفغانستان أكثر دول العالم فساداً

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أوردت صحيفة “لكسبريس” الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المؤشر السنوي لمنظمة الشفافية الدولية الذي نُشر يوم الثلاثاء أشار إلى أن أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال أكثر دول العالم فسادًا، في حين أن الدنمارك ونيوزيلندا هي الأقل فسادًا.

واعتبرت المنظمة الدولية التي تتخذ برلين مقرًا لها أن ما يقرب من 70% من الدول في العالم تمثل “مشكلة خطيرة” فيما يتعلق بالرشوة بين موظفيها.

ولم تحصل أي دولة من الـ177 دولة التي شملتها الدراسة في عام 2013 على درجة مثالية.

وتقدم منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية سنوياً مؤشر مدركات الفساد داخل الأحزاب السياسية والشرطة والنظام القضائي والخدمات العامة في جميع البلدان، وهو الآفة التي تقضي على التنمية ومكافحة الفقر.

وصرح فين هاينريش، أحد الباحثين في المنظمة، لوكالة الأنباء الفرنسية أن “الفساد يؤثر على الفقراء بشكل أكبر”، مضيفًا أن “هذا ما ينعكس من التصنيف: الدول الأكثر فسادًا هي الأفقر فقرًا، وفي هذه الدول، الأقل ثراءاً هم من يعانون أكثر.

ولن تخرج هذه الدول أبدًا من الفقر إذا لم تحارب الرشوة”.

ومن بين الدول التي فقدت أكبر عدد من النقاط في مؤشر عام 2013، هناك سوريا التي تمزقها الحرب الأهلية وليبيا ومالي اللتين تشهدان صراعات عسكرية كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

وأشار الباحث هاينريش إلى أن “الفساد يتماشى غالبًا مع تفكك الدولة، مثلما يمكنكم أن تروا في ليبيا وسوريا، وهما الدولتان اللتان سجلتا أقوى تفاقم في الفساد.

وإذا نظرتم إلى الدول في أسفل الترتيب، تجدون أيضًا الصومال.

وهذه دول لا تعمل فيها الحكومة بشكل فعال ويتعين على الناس اللجوء إلى جميع الطرق من أجل الحصول على الخدمات والطعام والبقاء على قيد الحياة”.

وفي أفغانستان، تعتزم القوات المسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الانسحاب منها العام المقبل بعد أن ظلت فيها لأكثر من قرن. ولم يحدث في أفغانستان تقدم ملحوظ.

كما جاءت كوريا الشمالية في ذيل القائمة، حيث تعد “مجتمعًا ديكتاتورياً منغلقًا على نفسه”، ويروي الهاربون منها أن المجاعة تؤدي أيضًا إلى تفاقم الفساد “لأنكم بحاجة إلى معرفة شخص فاسد داخل الحزب من أجل البقاء على قيد الحياة”.

ومن بين الدول التي الأكثر تحسنًا، هناك بورما التي فتح فيها المجلس العسكري الباب أمام عملية التحول الديمقراطي. والتزمت بورما باحترام قواعد الشفافية.

والجدير بالذكر أن منظمة الشفافية الدولية تقوم بتصنيف الدول على مقياس من 0 إلى 100، وتعد الدولة التي تحصل على “صفر” هي الأكثر فسادًا.

فقد حصلت الدول الثلاث الأكثر فسادًا وهي أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال على ثماني نقاط، بينما حصلت الدنمارك ونيوزيلندا الأقل فسادًا على 91 نقطة.

وفي ذيل القائمة، ما بين 10 – 19 نقطة، هناك العراق وسوريا وليبيا والسودان وجنوب السودان وتشاد وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو وهايتي وتركمانستان وأوزبكستان واليمن.

وفي مقدمة التصنيف، ما بين 80 – 89 نقطة، هناك إلى جانب الدنمارك ونيوزيلندا لوكسمبورج وكندا واستراليا وهولندا وسويسرا وسنغافورة والنرويج والسويد وفنلندا.

Author

أفغانستان

أكثر

العالم

دول

فساداً


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.