أردوغان يتعهد بمساعدة افغانستان في مختلف المجالات

19 أكتوبر 2014

أردوغان يتعهد بمساعدة افغانستان في مختلف المجالات

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

تعهد رئيس تركيا أردوغان بمساعدة أفغانستان في المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، وتبادل الخبرات في مختلف مجالات المعرفة.

جاء ذلك أثناء زيارة قام بها أردوغان لكابول تعد الأولى لرئيس تركي إلى أفغانستان منذ 50 عاما، التقى فيها الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمد زي .

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الأفغاني عقب اللقاء “إن تركيا ستقف إلى جانب أفغانستان كما كانت سابقا”، وأضاف أنه بحلول نهاية العام الحالي ستنتهي مهمة قوات المساعدة الأمنية الدولية “أيساف” بأفغانستان ، إلا أن قوات من تركيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا ستواصل عملها هناك.

وأوضح أنه تم في اللقاء بحث تطوير العلاقات السياسية والعسكرية والتجارية بين البلدين.

من جانبه قال الرئيس الأفغاني إن تركيا قدمت لبلاده مساعدات هامة في السنوات الأخيرة في مجالات عديدة، على رأسها التعليم والصحة.

وأشار إلى إمكانية إيجاد حل لمشاكل الحدود مع باكستان من خلال الحوار، وأضاف “أن دور أردوغان هام للغاية بهذا الصدد”، وشدد على أهمية الدور التركي في إطار أمن المنطقة.

وكان أردوغان قد وصل ظهر يوم أمس السبت إلى العاصمة الأفغانية كابول في زيارة استغرقت يوما واحدا.

 أردوغان أحد أول رؤساء العالم الذين يزورون هذا البلد منذ تولى الرئيس الأفغاني أشرف غني مهامه في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني كاميرون الذي زار كابول في الثالث من الشهر الجاري، أول مسؤول دولي يلتقي الرئيس الأفغاني الجديد في كابول.

 وزار الرئيس الباكستاني ممنون حسين الذي لا يتمتع بصلاحيات تنفيذية في البلاد أفغانستان لحضور حفل تنصيب غني.

وتشارك تركيا في التحالف الدولي في أفغانستان تحت راية حلف شمال الأطلسي الناتو بـ393 جنديا، حسب موقع إيساف، إلا أنها رفضت قيام قواتها بمهمات قتالية في أفغانستان خشية أن يثير ذلك ردا سلبيا من سكانها المسلمين.

وستكون أنقرة جزءا من مهمة المساعدة والتدريب في 2015 بعد انسحاب القسم الأكبر من القوات الدولية من أفغانستان بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

Author

أردوغان

افغانستان

تركيا

زيارة رسمية

مساعدات


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.