أحتفال النوروز في أفغانستان بمشاركة دولية

27 مارس 2014

 أحتفال النوروز في أفغانستان بمشاركة دولية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

إنطلق في العاصمة الأفغانية كابول مهرجان النوروز العالمي الرابع بمشاركة رؤساء دول إيران وأفغانستان وطاجيكستان وباكستان أكد الرؤساء في كلماتهم بالاحتفال على أهمية التعاون الإقليمي لتنمية بلدان المنطقة وإبعاد التهديدات عنها لتحقيق السلام والأمن.

وفي أجواء مليئة بعبق التاريخ ونظارة الربيع وفي مراسم كرنفالية أقيم في القصر الرئاسي في كابول مهرجان النوروز العالمي الرابع بمشاركة رؤساء كل من إيران وأفغانستان وطاجيكستان  وباكستانوبحضور عدة بلدان إقليمية أخرى.
وفي كلمته أمام المشاركين أشار الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى الإرث الحضاري الكبير والموارد الطبيعية الهائلة التي تزخر بها المنطقة وطالب بتظافر الجهود من أجل القضاء على التحديات الراهنة وترسيخ التعاون الإقليمي بين بلدانها.
وصرح حامد كرزاي قائلاً: نأمل أن نتمكن من خلال ترسيخ وتطوير أطر التعاون فيما بيننا أن نحقق السلام والأمن والازدهار المشنود إلى منطقتنا.
أما الرئيس الإيراني حسن روحاني اتهم الامريكان بزرع بذور العنف والتطرف في المنطقة؛ ودعا أبناءها إلى التعايش والتعاطف فيما بينهم والاستفادة من مناسبة النوروز لتعديل نهج الاعتدال.
وفي كلمته بالاحتفال أكد روحاني على أنه لايوجد طريق سوى الاعتدال لأن الاعتدال ليس مبدئاً تاريخياً فحسب بل استراتيجية سياسية واجتماعية من أجل التنمية والتطوير والتعايش في عالمنا اليوم.
وقد تركزت معظم المواقف التي عبرت عنها كلمات الرؤساء والوفود على ضرورة استثمار القواسم المشتركة التي تجمع بين شعوب المنطقة لنبذ التطرف والإرهاب وتنسيق الجهود بينها للقضاء على التحديات الموجودة.
المشاركون في مهرجان النوروز العالمي شددوا على أن المشتركات التي تجمع بين أبناء المنطقة أكثر بكثير من تلك التي قد تجعلهم بعيدين عن بعضهم؛ لذلك فهم يطمحون لتوظيف هذه القواسم التاريخية والحضارية إلى تعاون سياسي واقتصادي يمكن أن يخدم مستقبل شعوبهم بالتأكيد.

Author

افغانستان

النوروز

ايران

باكستان

طاجيكستان

مهرجان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.