أبرز المرشحين لزعامة طالبان

23 مايو 2016

 

أكد مصدر كبير في طالبان لوكالة فرانس برس نبأ مقتل زعيم الحركة بغارة للطائرات بدون طيار الأمريكية على ولاية بلوشستان الباكستانية عصر السبت.

وقال المصدر: “يمكنني ان اؤكد ان الملا منصور رحل”.

وفي ذات السياق كشف مسؤولان آخران ان قادة الحركة مجتمعون حاليا في كويته، كبرى مدن جنوب غرب باكستان، لتعيين قائد جديد.

6

وقال احدهما لوكالة فرانس برس ان “الملا قيوم ذاكر والملا شيرين وسراج حقاني مرشحون بارزون”.

واكد مصدر اخر في طالبان ان حقاني، زعيم شبكة حقاني التابعة لطالبان و أحد نواب منصور، يعتبر الاوفر حظا لخلافة الملا اختر مشيرا الى ان حظوظ الملا عبد الغني برادار تعتبر قوية ايضا.

ويرى محللون ان هاتين الشخصيتين تعتبران مقربتين من باكستان التي تستضيف ابرز قادة طالبان من اجل ممارسة نفوذ عليهم وارغامهم على العودة الى طاولة المفاوضات مع كابول التي بدأت في 2015.

ويعتبر سراج الدين حقاني خصما أكثر خطورة على الحكومة الأفغانية وحلفائها الأميركيين.

والأرجح أن يؤدي الهجوم الذي أسفر عن مقتل منصور إلى تبديد أي احتمال لبدء محادثات السلام على الفور.

وينظر مسؤولون أفغان على نطاق واسع إلى حقاني – الذي رصدت مكافأة خمسة ملايين دولار للقبض عليه – على أنه «أخطر أمير حرب» في حملة «طالبان»، إذ يتحمّل المسؤولية عن معظم الهجمات العنيفة بما فيها الهجوم الذي وقع في كابول الشهر الماضي وأسفر عن مقتل 64 شخصا.

وإذا اختير حقاني ليكون الزعيم المقبل لـ «طالبان»، فربما ينظر لذلك باعتباره مناسبا لسليل أسرة اشتهرت بأنها جزء من «مسلسل الدم» المستمر في أفغانستان منذ عقود.

وكان جلال الدين حقاني، والد سراج الدين، رجلا كث اللحية يتزعم مجاهدين حاربوا الجنود السوفيات الذين احتلوا أفغانستان عام 1979.

ووصف تشارلي ويلسون العضو السابق في الكونغرس الأميركي، جلال الدين حقاني بأنه «تجسيد للطيبة» وكان يتمتع بتقدير كبير لدرجة أنه زار البيت الأبيض عندما تولى رونالد ريغان رئاسة الولايات المتحدة.

لكن ينظر لابنه على أنه أكثر قسوة وأصبح سراج الدين حقاني واحدا من نائبين لزعيم «طالبان» العام الماضي ليقرب فصيله مهاب الجانب المعروف باسم «شبكة حقاني» من تمرد حركة «طالبان».

ويعتقد أن «شبكة حقاني» هي من أدخل التفجيرات الانتحارية إلى أفغانستان وتصفها وزارة الخارجية الأميركية بأنها أعنف مجموعة متشددة تستهدف القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الأفغانية. وتضع الولايات المتحدة حقاني ضمن قائمة خاصة «للإرهابيين الدوليين».

Author

أختر منصور

أفغانستان

الملا عمر

شبكة حقاني

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.