آل ثاني: المفاوضات القطرية – البحرينية لتسوية الخلافات تبوء بالفشل

18 ديسمبر 2016

بعد مرور 4 أشهر من الإتصالات المكثفة بين المؤسسات الأمنية القطرية والبحرينية كشف محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية عبر تغريدة على حسابه في تويتر عن فشل هذه المفاوضات لتسوية الخلافات الدائرة بين الدولتين.

وأكد الوزير في هذه التغريدة أن “تصرفات ممثلي دولة البحرين المنتهكة للأعراف الدبلوماسية حالت دون تكلل المفاوضات الثنائية بالنجاح”.

7

وجاءت هذه المفاوضات بعد أن تصاعدت وتيرة الصراع بين الدوحة من جانب والرياض والمنامة من جانب آخر والتي نتجت عن دعم قطر للإخوان المسلمين مما جعل السعودية والبحرين بإنذار السلطات القطرية من مغبة هذه المبادرات وقطع العلاقات معها إلا أن هذا الإنذار قوبل برد فعل ثوري قطري حيث قام  تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد بإصدار تعليمات لإعطاء التراخيص اللازمة لاقامة عدد من معارضي دولة البحرين المنتمين إلى قبيلة آل جلاهمة والذين يحملون سجلا ناصعا في الوظائف العسكرية والأمنية.

ويذكر أنه وبناء على قرار صادر في قمة تشاورية لدول مجلس تعاون الخليج الموافق لـ 31 مايو 2016 في جدة اقترحت الدول المشاركة على كل من قطر والبحرين تسوية خلافاتهما من خلال اللجوء إلى طرق سلمية إلا أن المفاوضات القائمة بين المؤسسات الأمنية التابعة لهما قد باءت أخيرا بالفشل.

وقد أكد وزير الخارجية القطري أن التصرفات المنتهكة للأعراف الدبلوماسية (والتي قام بها رئيس الأمن العام اللواء طارق حسن الحسن ومدير إدارة الشؤون القانونية المقدم راشد محمد بو نجمة ومدير الشؤون التنفيذية ولي خالد سيار كممثلي دولة البحرين في هذه المفاوضات) أدت بها إلى الإحباط والفشل.

وأوضح الوزير عبر تغريدة أخرى له على تويتر موقفه من دعم سعودي سافر للبحرين في هذه المفاوضات قائلا: “قطر تعتبر دولة مستقلة تتبنى في سياستها الخارجية مبادي تتفق ومصالحها الوطنية فلا يوجد مبرر حتى تتوقع الرياض اتباعية دول مجلس التعاون لها”.

7%d8%a7

Author

البحرين

التعاون الخليجي

الخليج

القطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.