كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في باكستان

13 أغسطس 2013

بان كي مون في باكستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون إلى باكستان في وقت مبكر من يوم (الثلاثاء) في زيارة تستغرق يومين لإجراء محادثات مع كبار القادة تركز على إدارة الكوارث والسلام والتعليم، حسبما أفاد مسؤولون.

وقالوا إن الأمين العام سيلتقى الرئيس الباكستاني آصف على زرداري ورئيس الوزراء نواز شريف ومسؤولين كبار آخرين وسيحضر احتفالات عيد الاستقلال التي توافق يوم 14 أغسطس.

وكان وزير البترول شهيد خاقان عباسي وسفير باكستان لدى الأمم المتحدة مسعود خان ومسؤولون أمميون وباكستانيون في استقبال الأمين العام لدى وصوله إلى إسلام أباد.

ويرافق الأمين العام خلال زيارته قرينته السيدة بان سون- تايك ومسؤولون كبار بالأمم المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية إنه سيتم خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الهامة.

وتقول وسائل الإعلام إنه من المتوقع أن يبحث بان كي- مون التوترات الحالية بين باكستان والهند التي تشغل أيضا اهتمام المجتمع الدولي.

وسيفتتح الأمين العام مركز السلام والاستقرار الدولي بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في إسلام أباد وسيشارك في حدث حول الشباب والتعليم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إعزاز أحمد تشودري في بيان إن “باكستان تولى اهتماما كبيرا بالأمم المتحدة وتعطى أهمية كبيرة لزيارة الأمين العام بان كي- مون”.

وفي نيويورك، ذكر إدواردو ديل بوي نائب المتحدث باسم بان كي-مون أن السكرتير العام سيجرى أيضا مناقشات مع هيئة إدارة الكوارث الباكستانية.

ومن المتوقع أن يلتقى بان كي-مون أيضا طلبة في العاصمة إسلام أباد للترويج “لتعليم يتمتع بالجودة للجميع” في أعقاب إقامة حدث بالأمم المتحدة وصف بأنه “يوم مالالا ” في الـ12 من يوليو تكريما لفتاة باكستانية تدعى مالالا يوسفزاى على موقفها البطولي ضد طالبان لضمان تعليم للجميع.

وذكرت إذاعة الدولة في وقت سابق أن الأمين العام سيناقش أيضا مع المسؤولين الباكستانيين الإجراءات الرامية إلى القضاء على الحصبة في باكستان، إذ تقول منظمة الصحة العالمية إن باكستان ونيجيريا وأفغانستان مازالت أكثر البلدان إبتلاء بمرض الحصبة في العالم في عام 2013.

الأمين

العام

المتحدة

الى

باكستان

بان

كي

للامم

مون

يصل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.