كرزي اعلن عن قانون الترشح للانتخابات المقبلة في أفغانستان

21 يوليو 2013

كرزي اعلن عن قانون الترشح للانتخابات المقبلة في أفغانستان

تقرير وكالةانباء الشرق الاوسط افغانستان

انجز الرئيس الافغاني حميد كرزاي السبت وضع الاطار القانوني للانتخابات الرئاسية المتوقعة في 2014 عبر نشر قانون يحدد خصوصا شروط الترشح الى هذه الانتخابات، كما اعلنت الرئاسة في بيان.

والاربعاء، نشر الرئيس كرزاي اول قانون يفترض ان يمنح مزيدا من الاستقلالية للجنة الانتخابية المستقلة المكلفة السهر على حسن سير الانتخابات والتي اتهمت بالانحياز في الانتخابات السابقة في 2009.

ودخول هذين القانونين حيز التطبيق يسمح باضفاء اطار قانوني على الانتخابات الرئاسية في الخامس من نيسان/ابريل 2014 طالب به بالحاح المجتمع الدولي الذي يخشى تكرار الانتخابات السابقة التي شابتها عمليات تزوير واعمال عنف نفذتها حركة طالبان.

وستسمح الانتخابات الرئاسية بتعيين خلف لكرزاي الذي يتولى الرئاسة منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001 ولا يمكنه الترشح لولاية جديدة بموجب الدستور.

وستصادف العملية الانتخابية مع الانسحاب التدريجي لقوة الحلف الاطلسي التي سيغادر القسم الاكبر منها افغانستان في نهاية 2014 بينما عزز المتمردون في حركة طالبان مواقعهم في السنوات الاخيرة.

وبين المرشحين شقيق الرئيس والنائب السابق قيوم كرزاي والقائد السابق المناهض لطالبان وحاكم ولاية بلخ (شمال) عطا محمد نور اضافة الى عمر دودزاي السكرتير السابق لكرزاي.

والقانون الذي نشر السبت يحدد ايضا قواعد الانتخابات المحلية التي ستجري في اليوم نفسه مع الانتخابات الرئاسية في الولايات الافغانية ال34.

اعلان

افغانستان

الانتخابات

الترشح

الرئاسة

حامد

قانون

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.