المالكي في موسكو لتفعيل التعاون بين البلدين

1 يوليو 2013

المالكي في زيارة رسمية الى روسيا

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان

يقوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد بزيارة رسمية إلى موسكو على رأس وفد رفيع يضم وزير النفط عبد الكريم لعيبي وتهدف إلى تفعيل التعاون بين البلدين، حسبما أفاد مصدر رسمي، والذي لم يشر إلى تفاصيل أكثر تتعلق بمدة الزيارة أو الجوانب التي سيجري البحث فيها فيما يتوقع أن يكون الملف السوري حاضراً في لقاءات المالكي مع المسؤولين الروس.

كما سيشارك المالكي في قمة “المنتدى للدول المنتجة للغاز”، وسيلتقي على هامش هذا المنتدى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة نصف ساعة.

وكانت روسيا أعلنت في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر 2012، أنها وقعت مع العراق عقود تسلح بقيمة تفوق 4,2 مليارات دولار لتصبح بذلك مجدداً أحد أكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة. وألغى العراق صفقة تسليح مع روسيا تفوق قيمتها 4,2 مليارات دولارات إثر شبهات بالفساد.

وتشترك بغداد وموسكو بعلاقات دبلوماسية واقتصادية، حيث كانت روسيا المصدر الرئيسي لتسليح القوات العراقية. وأعلنت الحكومة العراقية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، أنها قررت إعادة التفاوض مع موسكو بشأن صفقة الأسلحة التي ألغيj>

وفي المقابل مدد العراق في كانون الثاني/ يناير الماضي، عقد شركة لوك أويل النفطية من خمسة أعوام ليصبح 25 عاماً مقابل تمديد فترة إنتاج الذروة إلى 19 عاماً ونصف العام بدلاً من 13 عاماً.

العراق

المالكي

المستوى

بغداد

رفيع

روسيا

موسكو

نفط

نوري

وزير

وفد


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.