أمريكا حرب أهلية في أفغانستان بعد الأنسحاب

21 يناير 2014

أمريكا حرب أهلية في أفغانستان بعد الأنسحاب

تقرير وكالة أنباء الشرق الاوسط افغانستان

حذّر جنرال أميركي متقاعد يوم الثلاثاء من وقوع حرب أهلية في افغانستان، بعد انسحاب قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) من هناك المقرر في نهاية العام الحالي.

وقال الجنرال، ستانلي ماكريستال، الذي قاد قوات حلف الأطلسي في افغانستان من 2009 إلى 2010، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية إن الغرب “لا يزال بحاجة لاظهار التزامه بافغانستان بعد نهاية هذا العام، المقرر لانسحاب معظم القوات الاميركية والبريطانية”.

وفيما أقرّ الجنرال الاميركي المتقاعد بأن حركة طالبان “لا تملك القوة لمواجهة الجميع في افغانستان”، اعتبر أن أخطر ما ستواجهه البلاد هو “امكانية تنافس المجموعات المسلحة المختلفة على السيطرة عليها وبشكل قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية”.

واضاف أن “جزءاً هاماً من مهمة قوات (ناتو) في افغانستان في اعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001، كان منع استخدام البلاد كملاذ للجماعات الارهابية مثل تنظيم القاعدة، وبناء قدرة الافغان على تأمين الحماية لأنفسهم”.

وشدد الجنرال ماكريستال على “أن قدرة أي أمة على الدفاع عن نفسها يرتبط جزئياً في عدد قوات الأمن لديها، وفي نسيج مجتمعها وثقة شعبها لأن تآكل الثقة، في اعتقاده، يمكن أن يمنع الناس من الانضمام للجيش والشرطة ودعم الحكوة المحلية، ومن شأن ذلك أن يشكّل السيناريو الأكثر خطورة”.

وكان الرئيس الاميركي، باراك أوباما، اقال الجنرال ماكريستال من منصب قائد القوات الدولية في افغانستان واحاله على التقاعد في حزيران/يونيو 2010، بسبب تصريحات انتقد فيها سياسة ادارته حيال افغانستان.

Author

2014

أفغانستان

أمريكا

الأنسحاب

اهلية

جنرال

حرب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.