أفغانستان تدعو أمريكا للتعاون

30 يناير 2014

 

أفغانستان تدعو أمريكا للتعاون

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

دعا “إيمال فيظي” المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، الولايات المتحدة إلى التعاون بشكل أكبر مع الحكومة في كابول لدعم عملية السلام الأفغانية، من أجل التوصل لاتفاق أمني بين الجانبين.
ودعا فيظي، واشنطن إلى عدم التسرع بشأن التوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية، مشيرا إلى أنه على الولايات المتحدة أن تأخذ الإجراءات الضرورية والنظر إلى شروط الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وذلك من أجل التوقيع على الاتفاقية الأمنية.
وأكد المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، على جدية الحكومة الأفغانية في إنهاء الحرب، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك إلا أن بلاده لا يمكنها التوقيع على الاتفاقية الأمنية وهي في حالة حرب وكذلك استمرار الهجمات والغارات على منازل الأفغان والقرى، دون التركيز على الركائز الرئيسية للإرهاب.
يذكر أن فيظي، كان قد أعلن في وقت سابق قرار كرزاي بتعليق المحادثات الخاصة بالاتفاق الأمني بين البلدين، بسبب ما اسماه ب “عبث واشنطن” فيما يتعلق بمحادثات السلام مع حركة طالبان.
وأصدرت الرئاسة الأفغانية بيانا حينذاك، أشارت خلاله إلى أنه نظرا للتناقض بين أفعال الولايات المتحدة والبيانات التي تطلقها بشأن عملية السلام، علقت الحكومة الأفغانية المفاوضات الجارية في كابول.

تجدر الإشارة إلى أنه بدون هذا الاتفاق لن يكون بمقدور واشنطن الإبقاء على قوات أمريكية في افغانستان بعد انسحاب معظم الوحدات القتالية التابعة للتحالف الدولى بنهاية هذا العام.
وقد وضع هذا الاتفاق المعروف باسم” الاتفاقية الأمنية الثنائية” مزيدا من التوتر على العلاقات الافغانية الأمريكية.
ويطالب كرزاي واشنطن منذ فترة طويلة بوقف العمليات العسكرية والهجمات الجوية على القرى الافغانية والمناطق السكنية والبدء في محادثات سلام مع طالبان والإفراج عن معتقلي الحركة من سجن جوانتنامو.

وكان نحو 2500 من الوجهاء والاعيان الافغان من 34 اقليما ومقاطعة افغانية قد صادقوا في نوفمبر الماضي على الاتفاقية الأمنية ودعوا الرئيس كرزاي للتوقيع عليها في اقرب وقت ممكن.

 

Author

افغانستان

التعاون

امريكا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.