دفن رفات 127 من ضحايا مجزرة “سربرنيتسا” في البوسنة

14 يوليو 2016

دفن في عاصمة البوسنة والهرسك “سراييفو”، رفات 127 من ضحايا مجزرة “سربرنيتسا”، بعد نحو أسبوع من العثور عليهم في مقبرة جماعية قرب مدينة “فيسوكو” (وسط).

10

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الـ 21 لمجزرة “سربرنيتسا” التي وقعت خلال حرب البوسنة عام 1995 وراح ضحيتها أكثر من 8 آلاف من مسلمي البوسنة.

ونُقل الرفات، من مدينة “فيسوكو” إلى سراييفو؛ حيث تم دفنها بعد صلاة ظهر اليوم، في مقبرة “بوتوكاري” بالعاصمة. كما شهدت سراييفو ومنذ ساعات الصباح الأولى -بحسب وكالة الأناضول- توافد مئات الأشخاص من عائلات الضحايا على المقبرة، للمشاركة في مراسم الدفن، حيث أخذوا في الدعاء لهم، وذرفوا الدموع لذكراهم. كما حضر إلى المقبرة منذ الصباح، آلاف الأشخاص الذين قدموا من عدّة دول، ليشاطروا البوسنيين آلامهم في ذكرى المجزرة.

ومن بين الضحايا الـ 127 الذين تم دفنهم اليوم، 12 شخصًا كانت أعمارهم أقل من 18 عامًا حين تم قتلهم، وأصغر شخص بين الضحايا كان يبلغ من العمر 14 عامًا، في حين كان عمر الأكبر سنًا 77 عامًا.

ومع من تم دفنهم اليوم، يرتفع عدد الضحايا المدفونين في مقبرة بوتوكاري، إلى 6 آلاف و504.

وفقا لصحيفة الغارديان ، بعد البحث و الكشف عن وثائق سرية يظهر أن بعد إعلان الأمم المتحدة بلدة سربرنيتسا منطقة آمنة. قامت حكومات امريكا و بریطانيا و فرنسا بتسليمها لصربيا واقتحمت القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش البلده في 11 تموز/يوليو 1995، وارتكبت مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عامًا، وذلك بعدما سلّمت القوات الهولندية العاملة هناك عشرات الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

Author

البوسنة والهرسك

صربيا

مجزرة سربرنيتسا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.