مون يدين غارات التحالف العربي التي أودت بحياة عشرات اليمنيين

17 مارس 2016

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مقتل عشرات المدنيين، في غارات “شنها طيران التحالف العربي”، على سوق بمحافظة حجة، شمالي اليمن، واصفاً تلك الغارات بأنها “أكثر الحوادث دموية منذ اندلاع الصراع” في هذا البلد.

                                                                           8

وطالب الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه (استيفان دوغريك) جميع الأطراف بضرورة “الاحترام الكامل لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية الإنسانية وحقوق الإنسان، بما في ذلك القواعد الأساسية للتمييز والتناسب، والتي تمنع منعا باتا الهجمات الموجهة ضد المدنيين والمنشآت المدنية، بما في ذلك الأسواق المأهولة بالسكان”.

وشدد البيان على أن “أي هجوم متعمد ضد المدنيين أو أهداف مدنية، يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي، ومن الأهمية بمكان إجراء تحقيقات فورية وفعالة ومستقلة وحيادية في جميع مزاعم الانتهاكات الخطيرة”.

وحثّ كي مون، جميع أطراف النزاع، على وقف جميع الأنشطة العسكرية، والبدء في حل جميع الخلافات والقضايا العالقة في جولة جديدة من المفاوضات السلمية، بتسهيل من مبعوثه الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، معرباً عن “خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وعن أمنياته بالشفاء العاجل للمصابين”.

ووفق ما أفاد به شهود عيان، ومصادر طبية، فإن 64 مدنيًا، لقوا حتفهم، فيما جرح أكثر من 43 آخرين، في غارة لطيران التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، استهدف مساء الثلاثاء، سوقًا شعبيًا بمديرية “مستبا” التابعة لمحافظة حجة.

Author

الأمم المتحدة

اليمن

بان كي مون


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.