إسقاط عضوية نائب مصري بعد لقاءه السفير الإسرائيلي

3 مارس 2016

انتصر مجلس النواب المصري، للإرادة الشعبية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، إذ وافق، بغالبية أعضائه، على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، الذي بات معروفاً باسم «نائب التطبيع»، بعد لقائه السفير الإسرائيلي في القاهرة حاييم كورين، في ما اعتُبر سابقة في تاريخ العمل البرلماني في مصر.

                                                                               

A general view of  the first Egyptian parliament session after the revolution that ousted former President Hosni Mubarak, in Cairo January 23, 2012. Egypt's parliament began its first session on Monday since an election put Islamists in charge of the assembly following the overthrow of Mubarak in February.  REUTERS/Khaled Elfiqi/Pool (EGYPT - Tags: POLITICS)


وأعلن رئيس مجلس النواب علي عبد العال أنه تم إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة بشكل رسمي، وذلك بموافقة 465 نائباً، في مقابل رفض 16 نائباً، وامتناع تسعة نواب عن التصويت.

وأوضح عبد العال أنه خلال الجلسة المسائية توافرت الغالبية المطلوبة دستورياً لإسقاط العضوية البرلمانية، وهي ثلثا أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 596 نائباً.

وأثار قرار إسقاط العضوية عن عكاشة جدلاً برلمانياً، باعتبار أن لا نص دستورياً صريحاً يفرض هذه العقوبة على عضو في مجلس النواب في حال لقائه سفير دولة أجنبية.

لكن رئيس البرلمان علي عبد العال أوضح أن إسقاط عضوية عكاشة «لا يتعلق بلقائه سفير إحدى الدول الأجنبية، وإنما بالأمور المتعلقة بالأمن القومي التي تناولها النائب خلال اللقاء» مع السفير الإسرائيلي.

وكان عكاشة، الذي يملك قناة «الفراعين» الفضائية، قد استضاف، يوم الأربعاء الماضي، السفير الإسرائيلي حاييم كورين على العشاء، وذلك في منزله في قرية ميت الكرماء في محافظة الدقهلية.

وأثار اللقاء بين عكاشة وكورين عاصفة من الانتقادات، على المستويين الشعبي والبرلماني.

وتقدمت كتلة «في حب مصر»، القريبة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي تضم 120 نائباً، بطلب لإسقاط العضوية عن النائب المصري المثير للجدل، فيما طالب عدد من النواب بإحالته الى النيابة العامة ومحاكمته بتهمة التخابر.

وفي جلسة عاصفة، يوم الأحد الماضي، قام النائب الناصري كمال أحمد، بضرب عكاشة بحذائه، واصفاً هذه الخطوة بأنها رسالة الى الكنيست الإسرائيلي والكيان الصهيوني.

وعقب صدور قرار إسقاط العضوية عن عكاشة، أعلنت قناة الفراعين وقف برامجها بصورة نهائية وعرضها للبيع. وبثت القناة الفضائية إعلاناً، على خلفية سوداء، جاء فيه: «تتقدم قناة الفراعين بالشكر إلى الشعب المصري العظيم، وإلى مشاهديها في كل مكان في الأمة العربية، وتعلن إيقاف بث برامجها بصفة نهائية، حيث قرر مجلس الإدارة تصفية أعمال القناة وتجميد أنشطتها وعرضها للبيع. وتتقدم بخالص الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي».

Author

توفيق عكاشة

مجلس الشعب المصري

مصر

مصر ضد التطبيع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.