العربیه

اعلان حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان

اعلان حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان

بسم الله الرحمن الرحيم

حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان

ان الله يأمركم ان تؤدو الامانات الى اهلها

بالنظر الى ما وصلت اليه الحالة الأمنية والسياسية في البلاد ، والطرق غير القانونية التي تتبعها حكومة الوحدة الوطنية في تطبيق القانون .

ودركاً الى حجم معاناة الشعب الأفغاني والفراغ الموجود بين الشعب وحكومة الوحدة الوطنية الحالية والأوضاع السياسية .

ولعدم انهيار النظام و الحد من حالة الهرج والمرج السياسي ، واعادة اعتبار الشعب ، فتم اتخاذ القرار لانعقاد مؤتمر لتوضيح الخطوات في المستقبل ، اتخذ هذا القرار بحضور قادة عدة احزاب هم : حزب الوحدة الاسلامية للشعب الافغاني ، الجمعية الاسلامية في افغانستان ، وحزب الحركة الوطنية الاسلامية في افغانستان ، وقد توصلت هذه الاحزاب للتالي :

الف : تشكيل مجلس شوراى من المسؤولين رفيعي المستوى تحت اسم (حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان) وظيفتها ادارة الازمة الحالية في البلاد وايجاد طرق الحل والخروج من هذه الازمة .

ب : عدد اعضاء هذا المجلس 30 شخص ، من كل حزب 10 اشخاص ، ومن الممكن ان يتوسع هذا الحزب في المستقبل ويرتفع العدد.

ج : التنسيق والتعاون بين هذا التحالف والحركات والأحزاب السياسية الأخرى التي لها تأثيرها في البلاد (بعد موافقة شوراى المجلس الأعلى للحلف).

د : شوراى المجلس الاعلى للحللف ولتاكيد السير قدما في هذه العملية يعمل على ايجاد 8 لجان ومكتب تنسيق المتحدثين باسم الحزب ، وفتح مكتب مركزي للحزب في كابل .

1 – اللجنة السياسية والعلاقات الدولية .

2 – لجنة العلاقات مع الاحداث السياسية الداخلية والامور الاستراتيجية .

3 – اللجنة الامنية وادارة الأزمة .

4 – لجنة الثقافة والاعلام .

5 – اللجنة المالية و الادارية .

6 – اللجنة القانونية وشؤون المرأة.

7 – لجنة الفقهاء ورجال الدين.

8 – لجنة الشباب والشؤون الطلابية.

يرأس كل لجنة احد اعضاء شوراى المجلس الاعلى للحلف، وظيفة مكتب المتحدثين التحدث عن الحالة السياسية لمجلس الاعلى للحلف.

المكتب المركزي لشوراى المجلس الأعلى للحلف يعمل على تنظيم وادارة عمل الحلف واللجان الثمانية ومكتب المتحدثين وتعيين الاهداف ذات الأولوية :

1 اعادة الاعتبار بين الاطراف والجهات السياسية داخل الحكومة والجهات الملتزمة بالقانون والدستور في البلاد.

2 السعي لتقوية القوات الأمنية في البلاد ، لمكافحة الإرهاب والمسلحين.

3 دعم مشروع الصلح السلام والاستقرار في البلاد.

4 مع الاخذ بعين الاعتبار الحالة الأمنية السيئة وعدم التناسب الحالية لكل من القوات الأمنية الجيش و الشرطة ، مما ادى الى وصول  الحرب الى المناطق الشمالية للبلاد في العام الماضي ، وايجاد خطة أمنية وادارية لمناطق الوسط الشمال الشرق الجنوب وغرب البلاد.

5 العمل على دعم تطبيق كل بنود الاتفاق لحكومة الوحدة الوطنية والتي تم توقيعها بين الفريقين.

6 العمل على اعادة صلاحيات النائب الأول لرئيس الجمهورية والوزراء طبق الدستور ، والتشكيلات التي عينتها البرلمان ، وتفعيل صلاحيات الرئاسة التنفيذية ومعاونيه الأول والثاني طبق معاهدة حكومة الوحدة الوطنية .

7 العمل على عدم تركيز الميزانية التنفيذية للدولة في اطار الوزارات والعمل في هذا المجال طبق الوعود الانتخابية بميزانية منفتحة واعطاء الصلاحيات التنفيذية للولايات مع الاخذ بعين الاعتبار للمادة رقم 137 من الدستور في البلاد.

8 السعي لتطبيق التوازن والتأكد من مشاركة جميع اطياف الشعب في خيارات الأمور الأمنية والدفاعية والمدنية .

9 من اهم النقاط فقدان ثقة الشعب بنظام الأنتخابات في البلاد والتي لم تستطع حكومة الوحدة الوطنية من حل هذه المشكلة ايضا ، وبقت مشكلة الأنتخابات منحصرة بين دهاليز اللجنة العليا المستقلة للانتخابات بين الدلالين وامانة سر هذه اللجنة و لجنة الاصلاحات الادارية فيها وبعض اللجهات داخل الحكومة بشكل خاص وداخل النظام بشكل عام لم يتم المشاورة في هذا الامر بشكل كافي وتوجود علامات استفهام في هذا الخصوص ، شوراى المجلس الاعلى للحلف تؤكد على اقامة انتخابات الرئاسة ، البرلمان ، البلدية في وقتها وفيما يخص بتعيين الاشخاص في الوظائف التي ذكرت اعلاه لديها برنامجها الخاص .

10 دعم بيان حزب الجمعية الاسلامية التي صدرت في شهر رمضان 2017 .

11 السعي لتغييرات اساسية في المؤسسات الأمنية  بسبب فشل المؤسسات الامنية والدفاعية في البلاد في احلال الأمن والقضاء على المجموعات الإرهابية.

12 العمل على تأمين الحقوق السياسية والمدنية وحرية التعبير للشعب ، والتجمعات المدنية ضمن اطر الدستور في البلاد.

مطالب حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان من المجتمع الدولي :

1)نطالب المجتمع الدولي بوحدة الصف ضد الإرهاب والتكفيريين نظر لما يشهده العالم من افكار افراط وتفريط ضد البشرية ، عدم تصنيف هذه المجموعات الإرهابية بما يخدم مصالح بعض الدول والاستمرار بدعم بعض هذه المجموعات يؤدي بنا الى الأسوء وحينها تخرج الأمور عن السيطرة في مواجهتهم.

2)افغانستان تتبع سياسة الحياد في النزاعات الدولية والأقليمية ، سياسة افغانستان الدولية هي على اساس التعاون والتنسيق والصداقة مع دول اعالم وبما يخدم المصالح المشترك للدول المقابلة ، لذالك نطلب من امريكا وروسيا وحلفائهم احترام سياسة افغانستان الخارجية في التعامل مع الدول باستقلالية وشفافية مع كل الأطراف الدولية ، وهذا الطلب يأتي لتامين الأستقرار والأمن في العالم والتعاون معها في \حر الإرهاب من بلادنا.

مطالب حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان من حكومة الوحدة الوطنية في افغانستان :

1)نطالب رئيس الجمهورية بعدم السير ضد القانون ، الكف عن الإجراءات غير القانونية التي يرتكبها مستشارين رئيس الجمهورية في الوزارات والمؤسسات القانونية ، وعدم تدخل مستشارين رئيس الجمهورية بصلاحيات الوزراء ، لعدم جر البلاد الى حالة من الفوضى السياسية ، لذا نطالب الرئيس محمد اشرف غني بالكف عن التصرفات غير القانونية ونريد منه السير ضمن الدستور واعطاء الوزراء ورئساء الدوائر صلاحياتهم للعمل بها واحترام هذه الصلاحيات التي اعطيت لهم ضمن دستور البلاد.

2)حكومة الوحدة الوطنية اخذت مشروعيتها على اساس توقيع مذكرة تفاهم بعد انتخابات الشعب الأفغاني ، فلهذا نطالب الرئيس اشرف غني باخذ هذا الموضوع بعين الأعتبار ورد اعتبار صاحيات النائب الأول لرئيس الجمهورية ضمن دستور البلاد ، ورد اعتبار صلاحيات النائب الأول والثاني للرئاسة التنفيذية ضمن مذكرة تفاهم حكومة الوحدة الوطنية .

3)الاستقرار والأمن هي اهم قاعدة لاجراء الأنتخابات المقبلة ،ولكن للاسف لم يتم تامين مناطق الجنوب والشرق حتى زحف الإرهاب الى مناطق شمال البلاد خلال العام المنصرم من فارياب الى بدخشان ،لذا نطالب الرئيس اشرف غني ان تكون له اذن صاغية لنصائح اعضاء شوراى مجلس الأمن القومي في افغانستان وتطبيق هذه النصائح ،”ولا يمكن لشخص رئيس الجمهورية الأعتماد على عدة اشخاص ليس لديهم خبرة كافية في موضوع أمن البلاد “.

4)الانتخابات هي حق مشترك لكافة الأطراف السياسية في البلاد ، للشعب الحق في ادارة البلاد عبر صناديق الأقتراع ولم يتم الأخذ باراء الجميع في موضوع تعيين اللجنة العليا المستقلة للأنتخابات ، لذا نطلب من رئيس الجمهورية اعادة النظر في تنصيب رئيس واعضاء هذه اللجنة، وبغير هذا فلن يعتمد الشعب على هذه المؤسسة التي لم تشارك بها كل الأطراف السياسية .

5)فشل القادة الذين تم تعيينهم في مجال الأمن والدفاع في كل البلاد واضحة للجميع، ولهذا نطالب رئيس الجمهورية اشرف غني ان يحدث تغييرات جذرية في هذا المجال .

6)الأعتناء بذوي الشهداء من المدنيين والعسكريين الذين سقطو خلال معارك مع الإرهابيين او الذين قضو في انفجارات انتحارية ، العدالة والشفافية وعدم التفرقة في ملف السجناء .

7)اجراء تحقيق عادل وشفاف ومحايد من قبل لجنة تحقيق لها صلاحيتها في حادثة قضاء غرماج، والذي استهدف النائب الأول لرئاسة الجمهورية والذيذهب ضحيته 54 شهيد و92 جريح .

8)نطالب الحكومة ورئيس الجمهورية ان يحقق بمقتل المتظاهرين يوم الجمعة الاولى من شهر رمضان وبالأنفجارات الأنتحارية التي استهدفت مراسم جنازة مسلم ايزديار النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ الأفغاني وانفجار مسجد الزهراء في ليالي القدر وان يتم التعرف على المجرمين وتقديمهم للقضاء ، والتحقيق المحايد في موضوع محاصرة منزل المعاون الأول لرئيس الجمهورية في العاصمة كابل.

مطالب حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان من الشعب الأفغاني اثناء الاحداث السياسية في البلاد:

1-ما تم ذكره اعلاه هو نقاط لاخراج البلاد من الازمة الحالية واعادة الأمن والاستقرار للبلاد ، حلف شوراى المجلس الأعلى لأنقاذ افغانستان هو لسان هذا الشعب وهذا الحلف وضع نفسه في هذا المعمعة السياسية ،لذا نطلب من الشعب الأفغاني الوقوف صفاً واحداً لدعم هذا الحلف لأنقاذ افغانستان والمساعدة في تحقيق اهدافها .

2-نطالب الأحزاب السياسية ، وجميع الجهات ذات الصلة بهذا الموضوع الوقوف معنا في سبيل انقاذ افغانستان من الأزمة السياسية والأمنية التي تعصف بالبلاد ، واعادة ثقة الشعب الأفغاني بالحكومة الأفغانية ، والتعاون فيما بينها للخروج من هذه الأزمة .

 

Author

Exit mobile version