1511 مشارك في مؤتمر سوريا في سوتشي

30 يناير 2018

1511 مشارك في مؤتمر سوريا في  سوتشي

مؤتمر الحوار الوطني السوري ينطلق يوم الثلاثاء و الذي يعقد في مدينة سوتشي بمشاركة نحو 1500 شخصية.

فيما أعلنت اللجنة التنظيمية للمؤتمر عن وصول 1511 شخصاً من سوريا وجنيف والقاهرة وموسكو وأنقرة إلى سوتشي بينهم 107 من المعارضة السورية في الخارج.

الوفد التركي انسحب من مؤتمر سوتشي لعدم موافقته على موضوع تشكيل اللجنة الدستورية.

فيما تعهد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بحل إشكالية انسحاب الوفد التركي وإعادة المعارضين الذين رفضوا دخول المؤتمر.

هذا و قالت الخارجية الروسية إنّ إحدى مجموعات المعارضة المسلحة السورية قدّمت شروطاً إضافية للمشاركة في مؤتمر الحوار، وأوضحت أنّ افتتاح المؤتمر تأخّر بسبب انتظار بعض المشاركين.

وأضافت الخارجية الروسية أنّ أوغلو أكد للافروف أنّ مشكلة المعارضة السورية الموجودة في مطار سوتشي سيتم حلها.

روسيا تؤكّد أن المؤتمر هو استمرار للجهود الرامية إلى إحلال السلام في سوريا، وتشير إلى أن هدفه ليس إنشاء مسار مواز للمفاوضات السورية وإنما تعزيز مسار جنيف.

اقتراحاً روسياً لمبادرة انسحاب قواتها من سوريا وإطلاق حوار شامل بمشاركة كل الفئات، وتعتبر أن “تثبيت هزيمة كافة التنظيمات الإرهابية” ومواصلة “الجهود لوضع حد للعنف” هو من المبادئ التي وضعتها موسكو لدى تنظيم المؤتمر.

الحاجة لمساعدة السوريين في استعادة وحدة البلاد والتوصّل لحل سياسي للأزمة هي من المبادئ التي وضعتها روسيا.

موسكو تسعى لاستصدار وثيقة تؤكّد أن المؤتمر يعدّ مبادرة تهدف للدفع بعملية التفاوض بجنيف، مشيراً إلى أن جميع المشاركين في سوتشي سيجلسون على طاولة واحدة ويمثّلون كافة المكونات السياسية والمدنية والعرقية والدينية في سوريا.

المؤتمر سيفتتح بجلسة عامة يلقي خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا كلمتيهما، على أن يترأّس الجلسة الافتتاحية رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع.

فيما  سيتم انتخاب رئيس للمؤتمر، وستضمّن أعماله جلستين عامّتين قبل صدور بيانٍ ختامي.

وذكرت مصادر أنه من المتوقّع أن يؤدّي المؤتمر إلى تشكيل لجان عديدة أهمّها اللجنة الدستورية.

Author


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed