داعش في المغرب العربي

1 سبتمبر 2014

داعش في المفرب العربي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

توسع داعش يصل إلى المغرب العربي بحسب تقارير غربية والكثير من وسائل الاعلام هناك تتحدث عن تحركات لقادة من داعش يستعدون لإعلان إمارة إسلامية في تونس والجزائر… هل ينجح التنظيم في ذلك، وهل يرمي إلى لفت الأنظار عن إمارته في العراق وسوريا؟

بسرعة تصفيته الأرواح، يسرّع “داعش” إلى التوسع في ليبيا… هذا التوسع هو ما تحذّر منه تقارير غربية تضج بها الاقلام والقراءات.

فداعش على ما يبدو يسعى إلى فتح جبهة ثانية بعيدة نسبياً عن الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي، حاملاً العنوان نفسه وإن بمستلزمات مغربية… إعلان إمارة إسلامية تربط ليبيا وتونس والجزائر، على أن يكون التراب التونسي عاصمته.

وأعلنت منظمة العدل والتنمية الحقوقية المغربية أعلن أن “داعش” شرع باجراء اتصالاته بعناصر سلفية جهادية في تونس والجزائر والمغرب وأفريقيا، وتنطيم القاعدة شمال أفريقيا لاعلان إمارته والسيطرة على الحدود التونسية الجزائرية في ليبيا.

أرضه خصبه في ظل غياب دولة مركزية قوية، وانتشار السلاح، ووجود مخزون شبابي سلفي “جهادي”، مستعد للانخراط في صفوف التنظيم.

وتحدثت جريدة “البلاد” الجزائرية عن اتفاق بين جهاديين من ليبيا ينتمون لأنصار الشريعة، وعناصر من “داعش” يفضي إلى ترحيل مقاتلي التنظيم إلى دول المغرب لدعم أنصار الشريعة الموجودة في ليبيا وتونس.

وكان تقرير سابق لمؤسسة رند الأميركية حذر أن تنظيم الدولة الاسلامية يستعد لنقل أنشطته الارهابية إلى منطقة المغرب العربي، لمنافسة تنظيم داعش في المغرب الاسلامي… هل هي منافسة بين التنظيمين؟ المسألة ليست هنا بقدر ما تتعلق ببقعة الزيت الداعشية المرشح أن تنتشر حممها إلى أبعد من ليبيا وتونس.

فالتقرير يركز على الارهاب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وإلى ليبيا وضع الجزائر في دائرة الخطر الدائم بسبب قربها من مراكز التوتر عند الحدود مع ليبيا وتونس والنيجر ومالي، ليبقى المغرب في دائرة الأقل خطراً، وإن غير مستثنى.

“داعش” إلى ليبيا بات مسألة وقت” هذا ما خلصت إليه تقارير الغرب التحذيرية، والتي تتحدث عن عودة جهاديين ليبيين، وآخرين من تونس إلى بلدانهم لخلق فروع لـ”داعش ” في شمال أفريقيا… وبمعنى آخر نقل الصراع أو رسم طبعة جديدة منقحة لصراع “داعش” ضد معارضيه في سوريا والعراق إلى ليبيا وجوارها… كل هذا المشهد الداعشي يحضر بنداً أول في اجتماعات مكثفة تعقدها أجهزة الاستخبارات في كل من تونس ومصر والجزائر منذ أيام.

Author

افريقيا

الجزائر

المغرب

تونس

داعش

ليبيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.