وقائع هامة شهدها عام 2015 لم يعطها وسائل الإعلام أهمية تذكر.

30 ديسمبر 2015

وقائع هامة شهدها عام 2015 لم يعطها وسائل الإعلام أهمية تذكر.

 

إلى جانب الأحداث الرئيسية المهمة التي شهدها عام 2015، وقعت أحداث أخرى لم تلق ذات الاهتمام ولكنها كانت مؤثرة أيضًا ومن المتوقع ان تظهر آثارها في العام الجديد أو السنوات اللاحقة.

كانت أهم أحداث عام 2015 أزمة اللاجئين في أوروبا والخطر الذي يمثله تنظيم داعش ثم الاتفاق النووي بين إيران ودول 5+1. غير أن هناك أمورًا أخرى حدثت خلال هذا العام لا تقل أهمية على صعيد نتائجها رغم أنها لم تحظ باهتمام الاعلام الكامل، منها:

الحرب على اليمن

النزاع في سوريا ليس الصراع الوحيد المهم في المنطقة فهناك أيضا الحرب في اليمن التي خلفت هي الاخرى دمارًا غير مسبوق وأدت الى قتل آلاف المدنيين والى تدمير كنوز تاريخية لا تقدر بثمن.

وكانت اليمن في حالة عدم استقرار منذ اعوام ولكن النزاع فيها تحول الى نزاع اقليمي خلال عام 2015 وليس من المتوقع ان يشهد هذا البلد اي نوع من التسوية في وقت قريب.

2015

تأكيد مقتل زعيم طالبان

في 29 تموز (يوليو)، أكدت الحكومة الأفغانية مقتل محمد عمر زعيم طالبان أو أنها كشفت في الواقع عن أنه مات قبل عامين من ذلك التاريخ. ورغم ان الغموض ما يزال يحيط بهذا الحدث وبالكيفية التي تم بها الحفاظ على هذا الخبر لهذه المدة، هناك اسئلة عديدة تطرح عن مستقبل جماعة طالبان.

حققت الجماعة بعض المكاسب في عام 2015 منها الاستيلاء ولو لفترة قصيرة على مدينة قندز غير انها تواجه الان منافسة شديدة من تنظيم داعش الذي حصل على موطئ قدم في افغانستان خلال هذا العام.

ومن شأن هذين العاملين أن يؤثرا على مجريات الأحداث في عام 2016 لاسيما مع إقرار الولايات المتحدة وحلفائها بان الحكومة الافغانية ما تزال بحاجة الى مساعدة لمواجهة طالبان وبأن تنظيم داعش اصبح يمثل خطرا أكبر.

روسيا نفسها المعروفة بعدائها للاسلاميين في أفغانستان اصبحت الان تتبادل معلومات مع طالبان ضد تنظيم داعش.

صعود اليمين في أوروبا

برزت خلال هذا العام احزاب يمينية متطرفة في أوروبا مع تفاقم الازمة الاقتصادية والامنية التي تواجهها القارة.

كان الحدث الأهم هو تقدم الجبهة الوطنية في فرنسا تحت زعامة مارين لوبن في الجولة الاولى من الانتخابات المحلية قبل ان تتراجع مجددا في الجولة الثانية. لكن الامر لا يقتصر على فرنسا وحدها بل هناك ايضا اليمين في الدول الاسكندنافية الذي تحول الى لاعب مهم في المشهد السياسي هناك ثم في بولونيا حيث فاز حزب يميني مناهض للهجرة بأغلبية الاصوات في انتخابات تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

وفي بريطانيا، خضع رئيس الوزراء ديفيد كامرون لضغط المناهضين للهجرة ووعد باستفتاء في نهاية 2017 سيقرر بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الاوربي ام لا. ويرى مراقبون ان مغادرة بريطانية امر غير محتمل ولكنه إن حدث فسيفتح الباب امام خروج دول اخرى ولا شك.

مقتل مسلمين شيعة في نيجيريا

بين 12 و 14 كانون الثاني (ديسمبر) نفذت الحكومة النيجيرية غارات على عدد من الاماكن اغلب سكانها من الشيعة في بلدة زاريا شمال البلاد بعد محاولة اغتيال قائد بارز في الشرطة. وذكرت منظمة مراقبة حقوق الانسان وجماعات اخرى ان جنودا اطلقوا النار على اطفال عزل خلال المدأهمات التي قتل فيها حوالى الف شخص.

هذه ليست المرة الاولى التي تتهم فيها نيجيريا بانتهاك حقوق الانسان ولكن قتل هذا العدد من الشيعة اثار احتجاجات في مناطق اخرى بعيدة مثل طهران. ويبدو ان مشاكل نيجيريا لا تقتصر على ارهاب بوكو حرام المرتبط بتنظيم داعش.

ولاحظت صحيفة واشنطن بوست انه ورغم الاهتمام باختطاف 300 طالبة في عام 2014 على يد مسلحين من بوكو حرام، عادة ما يهمل العالم مشاكل هذا البلد الذي يعيش وضعا معقدا ويتمتع بأهم اقتصاد في افريقيا تقريبا علما انه حليف مهم للولايات المتحدة في المنطقة.

Author

2015

2016

حصاد العام


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.