وفاة طارق رجب أب المتاحف الكويتية

30 يونيو 2016

توفي يوم الاحد 20 رمضان “طارق السيد رجب” عالم الآثار و مؤسس المتاحف الوطنية الكويتية وصاحب مجموعة رائعة ولا مثيل لها “طارق رجب” و “متحف التراث الاسلامي ” عن عمر يناهز ال80 عاما.

طارق السيد رجب قضى سنوات عديدة في جزيرة “فيلكا الاثرية الكويتية في المياه الزرقاء للخليج الفارسي وهو يكتشف ويجمع الاثار التاريخية وكان متعلق كثيرا بهذا العمل ومنذ ريعان شبابه سلك طريق اخرى واستفاد من ثروته وقدرته بالبحث والاستكشاف وبسبب تعلقه الشديد بالثقافة والفن والحضارة الإسلامية ، قضى سنوات طويلة في البحث عن الاثار الثقافية والفنية والادبية والمخطوطات من جميع أنحاء العالم وجمع مجموعات رائعة وثمينة من التحف الإسلامية على حسابه الشخصي وضعت في ثلاث مجموعات.

10

 

“دار طارق” “دار جيهان” و”دار السيد” (متحف التراث الاسلامي) التي بناهم الى جانب المنزل القديم والتاريخي الجميل في منطقة ” الجابرية ” الكويتية التي افتتحها في عام 1980 ميلادي.

في هذه الثلاث متاحف ، يمكنك رؤية المخطوطات ، كتب القرآن الفريدة من نوعها ، الخطوط ، الرسم، الاثار الكبيرة ، ستائر السنوات السابقة للكعبة المكرمة ، انواع البنادق القديمة من عصور الإسلامية المختلفة ، المجوهرات، المنمنمات والعديد من المعالم الاثرية الأخرى.

هذه المجموعات ، تحتوي على 30 ألف أعمال الفن الإسلامي حيث استغرق جمعها 60 عاما من قبله وحوالي 10 الااف من الاعمال التي رأاها وجمعها من اماكن مختلفة .

25 % من محتويات كنوز طارق رجب اللامثيل لها ، الاثار والمخطوطات والمراسلات الايرانية اللامثيل لها ورقعة الحضارة الفارسية الكبيرة ، وقد أكد عشقه وهواةه للحضارة والثقافة الإيرانية مرارا وتكرارا. طارق السيد رجب كان وهو على قيد الحياة غريبا في وطنه. بعض النظرات الحسودة لم تستطع تحمله ولم تستطع اعتباره كمنافس لها.

Author

آثار

الكويت

المتاحف


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.