وزير دفاع امريكا يبحث ملف افغانستان في الهند

25 سبتمبر 2017

وزير دفاع امريكا يبحث ملف افغانستان في الهند

يصل جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي إلى الهند هذا الأسبوع حيث يرجح أن تتصدر محادثاته الاتفاقات بشأن طائرات حربية وأخرى بدون طيار إضافة إلى المخاوف المحيطة بالوضع الأمني في أفغانستان.

ويتوقع أن يصل ماتيس في وقت متأخر الاثنين إلى الهند حيث سيلتقي رئيس الوزراء ناريندرا مودي ووزيرة دفاعه الجديدة، في أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع منذ تولى دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني/ يناير.

وأفاد بيان للبنتاغون أن “الولايات المتحدة ترى في الهند شريكا مؤثرا، حيث تتجاوز المصالح المشتركة الواسعة جنوب آسيا بكثير”.

فيما تعد زيارة ماتيس إشارة إلى أن “القيادات السياسية في البلدين تضع التعاون الدفاعي في مقدمة أولوياتها،” بحسب موكيش آغي، رئيس منتدى الشراكة الاستراتيجية الأميركية-الهندية.

وتتشاطر نيودلهي وواشنطن ذات المخاوف في ما يتعلق بأفغانستان، التي أعلن ترامب عن استراتيجية جديدة بشأنها الشهر الماضي ممهدا الطريق لنشر آلاف الجنود الأميركيين الإضافيين.

وحض ترامب الهند على زيادة دعمها للاقتصاد الأفغاني فيما انتقد جارتها وخصمها الأساسي باكستان لتوفيرها ملاذا آمنا “للعناصر المثيرة للفوضى”.

وأشار البنتاغون إلى أن ماتيس “سيعرب عن تقدير الولايات المتحدة لمساهمات الهند المهمة من أجل الديموقراطية والاستقرار والازدهار والأمن في أفغانستان”.

ولطالما تنافست الهند مع باكستان على النفوذ في أفغانستان، فبنت الأولى سدودا وطرقا ومقرا للبرلمان في البلد الذي أنهكته عقود من الحرب. والعام الماضي، قدمت لها نحو مليار دولار مساعدات.

وكثيرا ما تتهم نيودلهي إسلام أباد بمحاولة إثارة العنف في أفغانستان وإيواء المجموعات المسلحة.

 

Author

افغانستان

الإرهاب

الهند

امريكا

باكستان

وزير دفاع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed