وزير خارجية فرنسا يستكمل حج الغرب الى ايران

29 يوليو 2015

وزير خارجية فرنسا يستكمل حج الغرب الى ايران

في أول زيارة لوزير خارجية فرنسي منذ 12 عاماً بدأ لوران فابيوس زيارة إلى طهران اليوم حيث استقبله الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي سلمه فابيوس رسالة من نظيره الفرنسي لزيارة باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر.
11800017_997927103619297_4197340606381084960_nوفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره محمد جواد ظريف أكد فابيوس استئناف العلاقات بين البلدين في هذه الزيارة معلناً أنه سيكون هناك تعاون متبادل مع إيران في المجالات كافة وسيظهر ذلك في المستقبل القريب، مشيراً إلى زيارة مرتقبة في أيلول/ سبتمبر المقبل لوزراء فرنسيين وممثلي شركات فرنسية الى إيران.

وكان أشار فابيوس قبيل بدء زيارته إلى أنه سيطرح مختلف القضايا مع المسؤولين الإيرانيين وتحديداً موضوع الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

وقال فابيوس في مقابلة مع صحيفة “لو باريزيان” نشرت اليوم بالتزامن مع الزيارة التي تصدرت الصحف الفرنسية، إن “إيران عانت كثيراً من العقوبات والشعب الإيراني يتطلع للاستفادة من الموارد التي ستتمتع بها الدولة من أجل تنميته وبما يخدم مصلحته.فابيوس رأى “أن المنافسة على الأسواق الإيرانية ستكون شرسة لكن للشركات الفرنسية نقاط قوة تحسب لها لا سيما في قطاع السيارات والنقل الجوي وقطاع الطاقة والصحة والزراعة” مضيفاً أن “هناك احتياجات إيرانية كبيرة وفي الوقت نفسه هناك أداء تتميز به فرنسا معترف به في إيران”.

ورداً على سؤال حول دعوة بعض المحافظين الإيرانيين إلى مقاطعة زيارته، رفض  وزير الخارجية الفرنسي الخوض في هذا السجال قائلاً “لطالما حافظنا على علاقات مع إيران ولكن ضمن السياق الجديد من الجيد إعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقة دون التخلي عن صداقاتنا وقناعاتنا.

بهذه الروحية ازور طهران اليوم” لافتاً إلى “أن الاتفاق النووي كان دقيقاً في كل فصوله وملحقاته وأن الأمر الأساسي الآن هو تنفيذ القرارات المشتركة مع إيران من جهة ومن جهة أخرى قدرة المجتمع الدولي وتحديداً الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التحقق من تنفيذها”.

وحول هامش المناورة الذي بات لإيران في المنطقة بعد رفع العقوبات عنها قال فابيوس ” إن رفع العقوبات سيكون تدريجياً وفقاً لجدول زمني يعتمد على احترام إيران لالتزاماتها. المنطقة هشة، والأزمات عديدة. جيران إيران قلقون. وبالتالي ستجد إيران نفسها في موقع القادر على لعب أو عدم لعب دور في التهدئة وإيجاد أو عدم إيجاد مكانتها على الساحة الدولية” كما أضاف أن لإيران تأثيراً قوياً في سوريا وهي لاعب أساسي في الأزمة.

Author

الاتفاق

النووي

ايران

خارجية

فرنسا

وزير


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.