وزير الخارجية القطري يزور اثيوبيا في تحدٍ جديد لمصر

20 ديسمبر 2016

قال مصدر إثيوبي إن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، سيصل إلى العاصمة أديس أبابا، في المستقبل القريب، في أول زيارة له منذ تعيينه في يناير/كانون الثاني 2015.

وصرح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريح لوكالة الأناضول، إن محمد بن عبد الرحمن سيلتقي خلال زيارته مع الرئيس ملاتو تشومي، ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين ووزير الخارجية ورقني جبيوه. وستتناول اللقاءات مع المسؤولين الإثيوبيين العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى أحدث المستجدات، على الساحتين الإقليمية والدولية، وبينها تطورات الأحداث فى اليمن والصومال والسودان وجنوب السودان، وفق المصدر ذاته.

جدير بالذكر أن أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أجرى زيارة إلى أديس أبابا في شهر أبريل/نيسان 2013، كانت الأولى لزعيم قطري إلى إثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول 2012، إثر الزيارة التي أداها وزير خارجية قطر الأسبق، حمد بن جاسم.

واتفقت إثيوبيا وقطر حينها على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة بعد أكثر من 4 أعوام من قطيعة انتهجتها حكومة أديس أبابا بدعوى أن الدوحة “تنتهج سياسة معادية” لها، على خلفية احتفاظ قطر بعلاقات جيده مع إريتريا التي تتهمها الحكومة الإثيوبية بدعم الجماعات المسلحة المناهضة لها. وهو ما اعتبرته قطر “مزاعم وادعاءات ليس لها أساس من الصحة”.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول، زار كل من وزير الزراعة، عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ومستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي أحمد الخطيب، إثيوبيا في زيارتين منفصلتين بحثا خلالهما تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والطرق والكهرباء والزراعة والسياحة.

ولاقت الزيارتان انتقادات حادة في وسائل الإعلام المصرية، خاصة أنها تضمنت زيارة أجراها الفضلي إلى سد النهضة، حيث رأت بعض الصحف في ذلك “مكيدة سياسية” ردا على الموقف المصري من الملف السوري، الذي يتعارض والموقف السعودي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سد النهضة على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد مفيد له خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يشكل ضررا على السودان ومصر.

Author

اثیوبیا

السعودية

سد النهضة

قطر

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.