وزير الخارجية الايراني يؤكد دعم ايران لوحدة العراق وامنه واستقراره

12 أكتوبر 2015

 وزير الخارجية الايراني يؤكد دعم ايران لوحدة العراق وامنه واستقراره

 

اعرب ظريف خلال استقباله، يوم الاحد، يان كوبيش بطهران، عن تقديره للمساعي التي تبذلها الامم المتحدة في العراق مقيما بالمهم دور العراق وتاثير اوضاعه بصورة مباشرة على الامن والاستقرار في المنطقة باسرها مؤكدا على ضرورة دعم المجتمع الدولي للحكومة العراقية في مواجهة الارهاب، بحسب وكالة “ارنا”.

وانتقد ظريف الدعم الذي يقدم لـ”داعش” وسائر الجماعات الارهابية في العراق وسوريا واليمن، معتبرا اداء التحالف الدولي تحت قيادة اميركا في مكافحة داعش في العراق بانه ضعيف وغيرمقبول.

واشار الى اهمية مكافحة الجماعات الارهابية والتكفيرية في المنطقة، موكدا: ان المجتمع الدولي يحب ان يمنع استمرار توفير الدعم المباشر وغير المباشر لهذه الجماعات.

واعرب عن تقديره لدور القيادات الدينية والسياسية في العراق من الكرد والسنة والشيعة في تعزيز الانسجام الوطني في هذا البلد.

محمد جواد ظريف و يان كوبيش

وصرح ظريف ان جمهورية ايران الاسلامية تؤكد على وحدة العراق الجار وانسجامه وسلامة ترابه واي آلية يجب ان تعزز الوحدة والاستقرار والامن في العراق والمنطقة.

وشدد على ضرورة تعزيز التعاون وتعزيز المشاورات مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في شؤون العراق.

ومن جانبه اشار المسؤول الاممي خلال هذا اللقاء الي الظروف السياسية والاقتصادية والامنية في العراق والمنطقة معتبرا الوحدة الوطنية في العراق بانها المفتاح الرئيسي لتجاوز الظروف الراهنة في هذا البلد.

ونوه يان كوبيش الى اهمية مشاركة الاطراف الاقليمية والدولية في تقديم المساعدة في هذا المجال، قائلا: ان تشجيع عملية المصالحة الوطنية ودعم الحكومة المركزية وبذل المساعي لجلب المشاركة الدولية في معالجة المشاكل الامنية والاقتصادية والاجتماعية في العراق بانها من اولويات الامم المتحدة.

 

Author

الامم المتحدة

الامن

الامن والاستقرار

الانسجام الوطني

جمهورية ايران الاسلامية

داعش

شؤون العراق

ظريف

مكافحة الجماعات الارهابية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.