وزير اقتصاد المانيا يفتح باب حج المال الى ايران

20 يوليو 2015

وزير اقتصاد المانيا يفتح باب حج المال والاستثمار الى ايران

توجه وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابريل الى ايران، ليكون اول مسؤول غربي يتوجه الى الجمهورية الاسلامية منذ التوصل الى اتفاق بشان برنامجها النووي مع الدول الغربية.

ويبدأ غابريل، الذي يشغل كذلك منصب نائب المستشارة انغيلا ميركل ووزير الطاقة، زيارته التي تستغرق ثلاثة ايام على راس “وفد صغير من ممثلي الشركات والمجموعات الصناعية والعلوم” بحسب بيان من وزارته.

349

ومن المقرر ان يجري الوزير الالماني محادثات مع الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والعديد من الوزراء عقب الاتفاق الذي تم التوصل اليه الثلاثاء.

وقال غابريل في بيان ان الاتفاق الذي طال انتظاره “يرسي الاساس لعلاقات اقتصادية طبيعية مع ايران بشرط تطبيق الشروط التي ينص عليها الاتفاق”.

ووصف رئيس الغرفتين التجارية والصناعية الالمانية ايرك شفيتزر الذي يرافق غابريال، الزيارة بأنها “اشارة مشجعة” للشركات التي حظر عليها القيام باية تعاملات تجارية مع ايران الغنية بالموارد الطبيعية بسبب العقوبات الغربية.

ودعا شفيتزر الى منح الشركات الالمانية حماية قانونية لاستثماراتها المستقبلية في ايران في حال انتهكت طهران شروط الاتفاق النووي واعيد فرض العقوبات الاقتصادية عليها.

وصرح لوكالة الانباء الالمانية دي بي ايه ان “مثل هذا الاطار سيمنح الشركات الامان القانوني الضروري للعودة الى ايران”.

واكد شفتيزر ان التجارة الثنائية بين البلدين يمكن ان تتضاعف اربع مرات خلال العامين او الثلاثة المقبلة بحيث تصل الى نحو 10 مليارات يورو.

وتحدّث قادة قطاع الاعمال الالماني عن فرص مربحة في ايران من بينها تلبية الطلب في ايران على تحديث بنيتها الصناعية خاصة في قطاع النفط.

وتتطلع شركات الهندسة والكيميائيات والادوية وقطع غيار السيارات والسكك الحديدية الى ابرام عقود مع ايران.

واعلنت وزارة النفط الايرانية عن نيتها استقطاب ما يصل الى 100 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية لتحديث قطاع النفط الذي يعاني منذ اكثر من عقد.

Author

اقتصاد

الاستثمار

المال

المانيا

النووي

ايران


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.