وزارة الطاقة التركية: بيع نفط داعش و كردستان العراق الي إسرائيل

19 ديسمبر 2015

وزارة الطاقة التركية: بيع نفط داعش و كردستان العراق الي إسرائيل

انتقال نفط العراق إلى إسرائيل بواسطة تركيا موقع الاخبار تركيا يوم احد مسؤولي وزارة الطاقة التركية يقول: تم بيع نفط داعش و منطقة كردستان العراق عن طريق تركيا. و وفقا للتقرير، في حين صرح في السابق ” تاتر يلماز” وزير الطاقة التركي : سيُرسل نفت العراق إلى ألمانيا و إيطاليا، لكن يعود ليقول المسؤول ذاته: هذا النفط من خلال خط أنابيب جيهان عن طريق شركة النفط بوتاس التركية سيذهب إلى تل أبيب.

أضاف المسؤول: مع مرور الأيام يتم تصدير هذا النفط إلى الاسواق العالمية بينما في الواقع ترسل إلى إسرائيل. اثر ذلك اشتكت حكومة بغداد إلى محكمة العدل الدولية بسبب بيع النفط العراقي إلى إسرائيل و طلبت ميليار دولار غرامة لذلك ، و في حين صدر حكم يدين تركيا ستدفع مبلغ ميليار دولار لدولة العراق كتعويض، و في حال استمرت تركيا بإرسال نفط العراق الشمال إلى إسرائيل ستواجه عواقب صعبة.

                                                                    2

وفقا لموقع صحيفة فاينانشال تايمز، اشترت إسرائيل في 6 اشهر الأولى من هذا العام ما يقارب بميليار دولار نفط من كردستان العراق في حين انحفضت كميات شراء النفط من اذربيجان. تم تأمين في الاشهر الثلاثة الماضية ثلاثة أرباع نفط إسرائيل من كردستان العراق. ينفق الأكراد جزء من عائدات النفط لمحاربة داعش و الجزء الأخر لتعزيز قوات الدفاع الشعبية الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا (ذراع حزب العمال الكردستاني في سوريا).

وفقا لتقرير ” ويردوال” الاذربيجان، في ربيع هذا العام نُقل ثلث نفط كركوك إلى جبجان عن طريق تركيا من هناك سُلمت إلى إسرائيل. في حين أن اسرائيل قبل ذلك فقط من ثلاثة دول كانت تشتري النفط روسية، أذربيجان و كازاخستان، لكن من أجل دعم داعش انخفضت مشتريات النفط من أذربيجان و يتم شراءها من أكراد العراق و داعش. تحليل لصحيفة فاينانشال تايمز، يبدو أن إسرائيل تريد أن يحل نفط كردستان العراق و داعش محل نفط أذربيجان. يُنقل نفط داعش بواسطة ناقلات النفط الخاصة بالميلياردير الاذربيجاني ” مبارز منسيم اف”.

Author

اسرائيل

العراق

تركيا

داعش

نفط


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.