هیلاري كلينتون أي مسؤلية تتحمل، طالبان أم داعش!؟

22 أغسطس 2016

اتهم المرشح الجمهوري دونالد ترامب مؤخراً الرئيس الأميركي باراك أوباما و هيلاري كلينتون بتأسيس تنظيم داعش. وفي هذا الصدد، تحاول بعض وسائل الإعلام الأمريكية بعد تصريحات ترامب إصلاح هذه الفضيحة وجرّها إلى مسار غير واقعي ووفقاً لخطاب كلينتون عنونت بعض وسائل الإعلام “ترامب اساء الفهم إن كلينتون أسست طالبان ولم يكن لها دور في تأسيس داعش!! “.

3

يرتبط النص التالي بهذه الفضيحة، إذ يبدو أن الخطاب الذي أدى للمشكلة و الذي أشار إليه ترامب هو خطاب هيلاري كلينتون سنة 2009 عندما كانت آنذاك وزيرة الخارجية الأمريكية أمام أحد لجان الكونغرس الأمريكي.

ولكن هذا الخطاب كان حول تأسيس تنظيم طالبان في افغانستان وليس تأسيس قوى داعش قي سوريا والعراق. حيث قالت السيدة كلينتون في ذاك الخطاب أن أمريكا هي الآن تحارب تنظيم طالبان الذي تشكّل بدعمٍ أمريكي قبل 20 سنة :”نحن لم نرغب بأن يسيطر السوفيت على آسيا الوسطى ولذلك قررنا أن نحارب السوفيت بواسطة وكالة المخابرات العسكرية الباكستانية والمجاهدين الأفغانيين “.

وأضافت ايضاً:” وقد تعاونّا مع السعودية ودول إخرى على إدخال الأسلام الوهابي إلى المنطقة لكي يحاربوا السوفيت . ماذا نتج عن هذا؟ استثمرنا المليارات من الدولارات وقالنا ان انهيار الاتحاد السوفياتي يستحق كل هذا العناء. ”

أرادت السيدة كلينتون التمعن أكثر بإنتقادها على رفع العقوبات عن الجيش الباكستاني و وكالة المخابرات العسكرية الباكستانية وقالت إذا زرعنا الرياح فأننا سنحصد الأعاصير. “

Author

افغانستان

الإرهاب

الإرهاب صناعة أمريكية

الولايات المتحدة

داعش

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.