هيومن رايتس وتش تعتبر إعتقال السعودية لشقيقة البدوي محاولة لإسكان صوت مدافعي حقوق الانسان

13 يناير 2016

 

نددت منظمات حقوقية بتوقيف الرياض شقيقة المدون السعودي رائف بدوي الذي يقضي في المملكة عقوبة بالسجن عشر سنوات والجلد الف جلدة بتهمة الاساءة للاسلام، معتبرة ان اعتقالها هو “تراجع جديد وخطير لحقوق الانسان” في المملكة.

واعلنت منظمة العفو الدولية ان سمر بدوي اعتقلت الثلاثاء في جدة مع ابنتها البالغة من العمر سنتين، موضحة عبر موقعها الالكتروني ان السلطات استجوبتها لاربع ساعات قبل نقلها الى سجن الظهران.

14

وبحسب انصاف حيدر، زوجة رائف بدوي المقيمة في كندا مع اولادها الثلاثة، فان سمر “اوقفت بتهمة تشغيل حساب زوجها وليد عبد الخير (الموقوف ايضا) على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي”.

وقال فيليب لوثر المكلف شؤون الشرق الاوسط في منظمة العفو، ومقرها لندن، ان توقيف سمر “تراجع جديد وخطير لحقوق الانسان في السعودية ويظهر عزم السلطات على شن حملة لا هوادة فيها لتخويف ومضايقة المدافعين عن حقوق الانسان لارغامهم على الصمت”.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء السلطات السعودية الى الافراج عن سمر بدوي “فورا” و”الكف عن ملاحقة الافراد لمجرد انتقادهم الممارسات السعودية في مجال حقوق الانسان”.

ورأت مديرة هيومن رايتس في الشرق الاوسط سارة ليا ويتسون ان “احتجاز سمر بدوي يظهر مرة جديدة تصميم المملكة العربية السعودية على اسكات كل من يملك شجاعة التحدث عن حقوق الانسان والاصلاحات”.

واعتقل بدوي (31 عاما)، المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية مع الناشطة سعاد الشمري، في العام 2012 بتهمة الاساءة للاسلام وتأسيس موقع على الانترنت. وحكم عليه في ايار/ مايو 2014 بالسجن عشرة اعوام والف جلدة موزعة على 20 اسبوعا.

وتلقى بدوي اول خمسين جلدة في كانون الثاني/ يناير 2015. الا ان الامر لم يتكرر، لدواع صحية اولا ثم لاسباب لم يتم توضيحها.

وحاز بدوي جائزة منظمة “مراسلون بلا حدود” لحرية التعبير عام 2014، كما تسلمت عنه زوجته في كانون الاول/ ديسمبر 2015، جائزة ساخاروف لحرية التعبير التي يمنحها البرلمان الاوروبي.

ولقي الحكم الصادر بحق بدوي انتقادات واسعة من دول عدة ومنظمات حقوقية. واكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تشرين الثاني/ نوفمبر، ان قضية بدوي لا تزال امام المحاكم السعودية، بينما افاد وزير الدولة السويسري للشؤون الخارجية ايف روسييه في الشهر نفسه ان العاهل السعودي يبحث في امكان “اصدار عفو” عن بدوي.

Author

حقوق الانسان في السعودية

رائف البدوي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.