نيويورك تايمز: داعش و وضع الأمن في أفغانستان

27 ديسمبر 2017

نيويورك تايمز: داعش و وضع الأمن في أفغانستان

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أنه عندما أسقط الولايات المتحدة أكبر قنابله التي يمتلكها ضمن ترسانته العسكرية على أحد تجمعات تنظيم “داعش” في أفغانستان في نيسان الماضي، برر جنرالات البنتاغون هذه الخطوة بأنها جاءت لتدمير “داعش” في آسيا بحلول آخر العام، موضحة أن تنظيم “داعش” بعيدا عن أن يتم إلحاق الهزيمة به في شرق أفغانستان.
وصرحت الصحيفة خلال تقرير بثته على موقعها يوم الثلاثاء إن جنرالات الجيش الأمريكي قالوا إن العناصر التابعة لتنظيم داعش تناقصت أعدادها من 3 آلاف مسلح الى 700 فقط، فيما تقلصت المناطق التي كانت تسيطر عليها من 11 الى ثلاث مناطق فقط.
وأوضحت الصحيفة أنه مع اقتراب نهاية العام الجاري فإن تنظيم “داعش” بعيد عن أن يتم إلحاق الهزيمة به في شرق أفغانستان، وذلك بالرغم من تكبده خسائر كبيرة في سوريا والعراق، مضيفة أن “داعش” نفذ هجمات عنيفة تسببت في تشريد الآلاف من العائلات، وأجبرت حتى بعض مقاتلي حركة “طالبان” -الذين سيطروا لفترات طويلة على المناطق الجبلية- على اللجوء لحماية الحكومة الأفغانية.
واضافت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أن هذا التحول الديناميكي، هدد قبضة الحكومة الأفغانية -المدعومة من امريكا.
وأشارت إلى أنه بعد عامين من عملية مشتركة بين قوات امريكا وأفغانستان، لا يزال إيجاد فهم واضح لطبيعة داعش في أفغانستان يمثل أمرا صعبا حتى على بعض الأشخاص المكلفين بمحاربته.
فيما قال الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأمريكيةوقوات الناتو في أفغانستان، إنه تم تنفيذ 1400 عملية وغارة جوية، موضحا أن هذه العمليات أسفرت عن تصفية أكثر من 1600 من مقاتلي تنظيم “داعش” منذ شهر اذار الماضي.

Author

"نيويورك تايمز"

أفغانستان

الأمن

الناتو

امريكا

داعش


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed