نيجيريا : اول منافسة انتخابية منذ انتهاء الحكم العسكري

28 مارس 2015

نيجيريا : اول منافسة انتخابية منذ انتهاء الحكم العسكري

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 

دلي النيجيريون بأصواتهم، السبت، فيما يتوقع أن تكون أول منافسة انتخابية حقيقية منذ انتهاء الحكم العسكري عام 1999، في البلد الذي يواجه مجموعة مسلحة قوية هي “بوكو حرام” التي أودت هجماتها بحياة الآلاف في السنوات الماضية.

ويحظى الحاكم العسكري السابق مرشح المعارضة الرئيسي محمد بخاري، بفرصة جيدة لإطاحة الرئيس غودلاك جوناثان، الذي يسعى للفوز بفترة ثانية، لكنه يواجه بخاري في سباق محموم مع انقسام الناخبين وفقا لخطوط عرقية وإقليمية وفي بعض الحالات طائفية.

وينظر إلى هذه الانتخابات أيضا على أنها استفتاء على سجل جوناثان، أستاذ علم الحيوانات السابق، وعلى أكثر المشكلات تفشيا وهي الفساد وانعدام الأمن، ومؤخرا تمدد “بوكو حرام” لاسيما شمال شرقي البلاد. وإلى جانب جوناثان وبخاري، يخوض الانتخابات أيضا 12 مرشحا حظوظهم ضعيفة.

ويفتح أكثر من 119 ألف مركز اقتراع أبوابه للتسجيل والاعتماد في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن يبدأ التصويت الفعلي ظهران، ويستمر حتى تصويت آخر شخص، وقد تستمر هذه العملية حتى اليوم التالي، إذ يبلغ عدد الناخبين المسجلين 56.7 مليون شخص.

وشلب تاريخ نيجيريا المضطرب الفساد والحركات الانفصالية والانقلابات العسكرية، وفي آخر 6 سنوات تمرد جماعة “بوكو حرام” المتشددة الذي أودى بحياة الآلاف.

وقال جوناثان في كلمة بثها التلفزيون الجمعة: “على من يضمرون نوايا لاختبار إرادتنا عبر القيام بأعمال عنف خلال الانتخابات لدفع طموحهاتم السياسية، أن يعيدوا التفكير”، وأكد أن أجهزة الأمن جاهزة للتعامل مع من يحاول تعطيل المسار السلمي للعملية الانتخابية. وقتل أكثر من 800 شخص في أعمال عنف تلت الانتخابات الرئاسية عام 2011 التي فاز فيها جوناثان على بخاري.

Author

أفريقيا

انتخابات

نيجيريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.