نتائج قمة الصين حول أفغانستان

27 ديسمبر 2017

نتائج قمة الصين حول أفغانستان

قال  وزير خارجية أفغانستان الدكتور صلاح الدين رباني أن “المنطقة تواجه تحديات مشتركة، ولكن في الوقت ذاته هناك فرص مشتركة للتعاون”.

 وأشار الوزير رباني إلى أن هذه التحديات لا يمكن لأي دولة أن تتصدي لها لوحدها، مؤكدا سعي أفغانستان للتعاون مع باكستان فيما يخص الحفاظ على السلام والأمن ومحاربة الإرهاب والتنمية الاقتصادية.

قال وزير خارجية الصين في ختام الاجتماع الثلاثي يوم امس الثلاثاء: “باكستان عرضت خطة مهمة للأعمال لتحسين العلاقات مع أفغانستان، ما يسمى بخطة تعزيز التضامن بين البلدين”.

وقال الوزير الصيني: “ونحن من جانبنا اقترحنا تشكيل 5 مجموعات عمل في مجالات السياسة والاقتصاد والقوات المسلحة والاستخبارات وقضية اللاجئين”، موضحا أن هذا الاقتراح يهدف إلى البحث عن حلول للقضايا العالقة في المجالات المذكورة.

وأكد الوزير الصيني وانغ يي، أن وزير الخارجية الأفغاني، صلاح الدين رباني، أكد استعداد بلاده لقبول الخطة واعتبر الوزير الصيني هذا الأمر “تقدما مهما”، أحرز خلال اللقاء الثلاثي.

وقد أكد وزير الخارجية الباكستاني، خواجة محمد آصف، دعم باكستان لعملية التسوية السلمية في أفغانستان، مشيرا إلى أن عملية السلام في البلاد يجب أن يشرف عليها الأفغان بأنفسهم. وشدد على أهمية السيطرة على الحدود وعودة اللاجئين وتبادل المعلومات الاستخباراتية لمحاربة الإرهاب.

وأضاف أن باكستان بانتظار الرد على الخطة التي عرضتها على كابل، وبدء عمل مجموعات العمل الخمس المذكورة.

 

Author

أفغانستان

الصين

باكستان

خارجية

قمة

وزراء


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed